نواب يستعجلون الإعداد للانتخابات .. ويتساءلون: أين رفع دعم الأحزاب؟
https://al3omk.com/472957.html

نواب يستعجلون الإعداد للانتخابات .. ويتساءلون: أين رفع دعم الأحزاب؟ خلال اجتماع لجنة الداخلية

دعا برلمانيون إلى الإسراع بفتح ورش الانتخابات لسنة 2021 عبر تعديل القوانين والنظر في التقطيع الانتخابي ونظام الاقتراع، علاوة على البحث عن آلية لإشراك مغاربة الخارج في الانتخابات ترشحا وتصويتا.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الداخلية بمجلس النواب، لتقديم مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم السنة المالية 2020، اليوم الجمعة.

وطالب عضو المجموعة النيابة للتقدم والاشتراكية بمجلس النواب جمال كريمي بنشقرون، بفتح الورش الانتخابي في المجالين التشريعي والقانوني، متسائلا أين دعم الأحزاب الساسية في مشروع قانون المالية، مقترحا وضع دعم قار بالمنظمات الحزبية.

وحث عضو الفريق الاستقلالي بمجلس النواب عمر حجيرة بفتح ورش مدونة الانتخابات لتجويد انتخابات 2021، مضيفا أن ذلك يشمل نمط الاقتراع وإشراك مغاربة الخارج، والتقطيع الانتخابي.

وشدد عضو فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عزيز بنبراهيم وزارة الداخلية على ضرورة مراجعة القوانين الانتخابية، وضمان حق مغاربة العالم في التصويت والانتخاب، داعيا إلى مراجعة القوانين التنظيمية للجماعات الترابية بعد ظهور نقائص فيها مع الممارسة العملية.

وأوصى عضو الفريق الحركي بمجلس النواب محمد لمين، وزير الداخلية افتحاص المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من طرف الجمعيات.

ونبه البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب محمد حجيرة إلى وجود تفاوتات في المجال الترابي، بدوره طالب عضو فريق التجمع الدستوري أحمد أيت بها بتعميم الوقاية المدنية.