أخبار الساعة، أدب وفنون، مجتمع

المغرب ضيف شرف مهرجان المدن القديمة بموريتانيا

اختار القائمون على الدورة التاسعة لمهرجان المدن القديمة بمدينة شنقيط الموريتانية، المغرب ليكون ضيف شرف على المهرجان، الذي يفتتح فعاليات غدا الأحد ويستمر إلى يوم السبت المقبل.

وحسب بلاغ صادر عن وزارة الثقافة الشباب والرياضة، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، يأتي اختيار المغرب في إطار “توطيد أواصر التعاون الثقافي بين المملكة المغربية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، وبدعوة كريمة منها”.

وتروم المشاركة المغربية في فعاليات هذا المهرجان إلى “تكريس الجهود الرامية إلى التعريف بالقيمة الإنسانية والكونية والحضارية التي يكتسيها الإرث الثقافي المشترك بين البلدين، المتمثل في المدن العتيقة، التي لعبت، وما تزال، أدوارا تاريخية واجتماعية وثقافية وعلمية هامة، وسمت الهوية والذاكرة المشتركتين بين شعوب المنطقة، انطلاقا من قيم الحوار والتسامح والتعايش الإنساني”، حسب تعبير المصدر المذكور.

أفادت الوزارة أن الجانب المغربي أعد برنامجا غنيا ومتنوعا يشمل تنظيم ندوات فكرية ومعارض وأروقة فنية وتراثية، وسهرات فنية، بمشاركة عدد من أهل الفن والفكر والثقافة.

وأضافت أن “هذا المهرجان الذي يشكل لحظة تاريخية في الحياة الثقافية لمدينة شنقيط التي شكلت، خلال قرون، منارة ثقافية وروحية، من شأنه تثمين وتعزيز إشعاع المدن العتيقة التراثية، وضمنها تلك المسجلة ضمن لائحة التراث العالمي”.

ويضم الوفد المغربي المشارك في المهرجان، إضافة إلى وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، كل من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، ومؤسسة الموكار، ومؤسسة دار الصانع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *