اقتصاد

مع دعمها ماليا .. أخنوش يفتتح مشاريع تخص الصيد البحري بالداخلة (فيديو)

افتتح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، بمدينة الداخلة مشاريع تخص قطاع الصيد، اليوم الأربعاء، على هامش أشغال النسخة الأولى من منتدى مقاولات تربية الأحياء المائية.

وقد أعطى أخنوش، بمناسبة المنتدى الذي يجمع أكثر 300 مشاركا من المقاولات الفاعلة في مجال تربية الأحياء المائية، انطلاقة 256 مشروعًا لتربية الأحياء المائية على المستوى الوطني، تمثل جهة الداخلة-واد الذهب وحدها أكثر من 80٪ من هذه المشاريع.

كما افتتح الوزير، مصنع للثلج بميناء الداخلة طاقته الإنتاجية 125 طن في اليوم، كما تفقد وحدة لتخزين المنتجات البحرية، كما خصص زيارة ميدانية لمشاريع الاستثمار الخاص في تربية الأحياء المائية بجهة الداخلة.

المشروع المذكور، سيمكن من إنتاج إجمالي يبلغ 156.000 طن سنويًا، إذ تمثل جهة الداخلة-واد الذهب وحدها أكثر من 80٪ من هذه المشاريع، بـ214 مشروعًا سيتم إطلاقها قريبا، بإنتاج إجمالي متوقع يبلغ حوالي 78.000 طن سنويًا، وبتعبئة استثمارات بلغت 811 مليون درهم.

وأشار البلاغ الصحفي للمنتدى، إلى أن 100 من هذه المشاريع بجهة الداخلة، تهم 507 من المقاولين الشباب من أبناء المنطقة، مما يجعلها رافعة لإدماج الشباب في سوق الشغل، وتحقيق التنمية بالمنطقة.

وعن دور وزارة الصيد البحري، يضيف البلاغ، فإن تصاحب هذه المشاريع من خلال برنامج يهدف لتوفير الدعم المالي للمقاولين الشباب أصحاب مشاريع تربية الأحياء البحرية، بميزانية قدرها 57 مليون درهم، وأيضًا تعزيز البنية التحتية للتفريغ لمنتجات تربية الأحياء البحرية بميزانية قدرها 42 مليون درهم.

يذكر أن هذه الزيارات جاءت على هامش أشغال النسخة الأولى من منتدى المقاولات تربية الأحياء المائية بمدينة الداخلية، تحت شعار “تربية الأحياء المائية البحرية، رافعة لتنمية الاقتصاد الأزرق”، والمنظم من طرف الوكالة الوطنية لتربية الأحياء البحرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    السيد اخنوش يعمل بجد رجل ناجح ماىة بالمائة الى الامام وفقك الله