انتخاب الغنوشي رئيسا لبرلمان تونس.. و6 أسماء مرشحة لرئاسة الحكومة الجديدة

13 نوفمبر 2019 - 18:40

انتخب راشد الغنوشي رئيس حركة “النهضة” اليوم الأربعاء، رئيسا لمجلس نواب الشعب التونسي (البرلمان)، بعد حصوله على 123 صوتا من أصل مجموع مقاعد المجلس البالغ عددها 217، أي ما نسبته 56.68 بالمائة.

وكان مجلس نواب الشعب التونسي قد شرع في وقت سابق اليوم في عملية انتخاب رئيس البرلمان الجديد، بعد أن ترشح لهذا المنصب أربعة نواب هم: راشد الغنوشي النائب عن حركة النهضة، وغازي الشواشي النائب عن التيار الديمقراطي، ومروان فلفال النائب عن حركة “تحيا تونس”، وعبير موسي النائبة عن الحزب الدستوري الحر.

وحصل غازي الشواشي مرشح حزب “التيار الديمقراطي”، على 45 صوتا، فيما حصد مروان فلفال مرشح حزب “تحيا تونس” على 18، وعبير موسى مرشحة الحزب الدستوري الحر 21 صوتا، وشارك في عملية التصويت جميع نواب المجلس (217).

وعقد البرلمان الجديد جلسة عامة افتتاحية صباح اليوم برسم الولاية النيابية الثانية 2019-2024، شهدت أداء أعضاء المجلس المنتخب اليمين الدستورية.

وتشكل المجلس الجديد على اثر الانتخابات التشريعية التي جرت في 6 أكتوبر الماضي والتي تصدرت نتائجها حركة النهضة بحصولها على 52 مقعدا، متبوعة على الخصوص بحزب قلب تونس (38 مقعدا)، وحزب التيار الديمقراطي (22 مقعدا)، وائتلاف الكرامة (21 مقعدا)، والحزب الدستوري الحر (17 مقعدا)، وحركة الشعب (15 مقعدا)، وحركة تحيا تونس (14 مقعدا)، وحركة مشروع تونس (4 مقاعد).

إلى ذلك، أوردت وكالة الأناضول للأنباء، أن هناك أسماء 6 مرشحة بقوة لرئاسة الحكومة التونسية المقبلة، أغلبها من المستقلين.

ويتعلق الأمر، حسب الأناضول، بكل من منجي مرزوق، توفيق الراجحي، فاضل عبد الكافي، الحبيب كراولي، مروان العباسي وإلياس الفخفاخ.

ومنجي مرزوق (58 عاما)، خبير في تكنولوجيا الاتصالات، شغل منصب وزير تكنولوجيات المعلومات والاتصالات في حكومتي حمادي الجبالي (2012) وعلي العريض (2013)، كما تقلد مهام وزارة الطاقة في حكومة الحبيب الصيد (2016).

أما توفيق الراجحي (59 عاما)، فهو خبير اقتصادي، ويشغل وزيرا لدى رئيس الحكومة مكلفا بالاصلاحات الكبرى منذ 2016.

وفاضل عبد الكافي (49 عاما)، تقلد منصب وزير للتنمية والاستثمار في حكومة يوسف الشاهد (غشت 2016)، قبل أن يستقيل في الشهر نفسه من 2017، على خلفية قضية مالية رفعتها ضده الجمارك التونسية.

أما الحبيب كراولي، فهو خبير اقتصادي وشخصية مستقلة.

ومروان العباسي (60 عاما)، خبير اقتصادي، ويشغل مهمة محافظ للبنك المركزي التونسي منذ فبراير 2018.

وإلياس الفخفاخ (47 عاما)، من قياديي حزب “التكتل الديمقراطي من أجل العمل والحريات” (ديمقراطي اشتراكي)، شغل منصب وزير للسياحة والمالية في حكومتي حمادي الجبالي (2012) وعلي العريض (2013).

ويوم الأحد، قرر مجلس شورى النهضة ترشيح رئيس الحركة راشد الغنوشي لمنصب رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان)، مع الحفاظ على حق الحركة في تعيين رئيس للحكومة.

ويخوِل الدستور التونسي لحركة النهضة الفائزة بالانتخابات التشريعية الأخيرة بحصولها على 52 مقعدا، تعيين رئيس الحكومة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

مسؤول لبناني: المستشفى الميداني المغربي من شأنه تعويض ما خسره القطاع الصحي ببلدنا

الملك خوان كارلوس

ملك إسبانيا الهارب يقيم في أغلى فندق إماراتي بالعالم

أصاب وقتل العشرات .. فيروس فتاك يعاود الظهور في الصين

عناصر من الإنتربول تصل لبنان .. وحزب الله ينفي صلته بانفجار مرفأ بيروت

مواقع التواصل الاجتماعي

“تويتر” تعلن منافسة “مايكروسوفت” في السيطرة على “تيك توك”

تابعنا على