بسبب التهديدات والاختراقات الإلكترونية .. المغرب يقنن الأمن السيبراني
https://al3omk.com/475284.html

بسبب التهديدات والاختراقات الإلكترونية .. المغرب يقنن الأمن السيبراني والجيش حذر مؤسسات الدولة

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي أن إدارته عملت على تعزيز الترسانة القانونية للمغرب في مجال الأمن الالكترونية، ومن بين مشاريع النصوص مشروع قانون يتعلق بالأمن السيبراني ومشروع قانون يتعلق بخدمات الثقة في ميدان المعاملات الالكترونية.

وحسب تقرير لجنة الخارجية حول الميزانيات الفرعية برسم السنة المالية 2020، أوضح لوديي أن الإدارة وجهت نشرات أمنية إلى جميع القطاعات الأمنية لاتخاذ تدابير احترازية ضد الخطر السيبرالي.

وسجل المسؤول الحكومي قيام مركز الاستشعار عن بعد سنة 2019 بمد مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والخاصة بصور للأقمار الاصطناعية غطت مساحة تقدر بـ250 ألف كلم مربع وتوفير ما يزيد عن 370 خريطة موضوعاتية، مع استعمال القمرين الصناعيين (محمد السادس “أ” و”ب”) في مجال الدفاع والأمن الإقليمي ومجالات أخرى.

وأكد الوزير المنتدب أن عدد الأشخاص الذين قاموا بملء استمارة التجنيد الإجباري بلغوا 133 ألف شخص، مشيرا إلى أن هذا الرقم فاق بكثير العدد المحدد للفوج الأول برسم سنة 2019، مضيفا أن برنامج تنقيل الثكنات العسكرية هم ترحيل ما يناهز 100 ثكنة متواجدة بوسط مدن الرباط، الدار البيضاء، مراكش، وجدة، وذلك بشكل تدريجي.