ليصل عددها إلى 5.. “البام” يتقدم بمقترح قانون لإلغاء تقاعد البرلمانيين
https://al3omk.com/475868.html

ليصل عددها إلى 5.. “البام” يتقدم بمقترح قانون لإلغاء تقاعد البرلمانيين عاد جدله مع مناقشة "موازنة 2020"

تقدمت البرلمانية عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب إبتسام عزاوي صباح يوم الثلاثاء 19 نونبر 2019 بمقترح قانون يتعلق بإلغاء وتصفية معاشات أعضاء مجلس النواب، ليرتفع عدد المقترحات المقدمة في شأن تقاعد البرلمانيين إلى خمسة.

وكان مجلس النواب قد فشل يوم الثلاثاء 17 يوليوز 2018، في حسم تبني مقترح واحد بين المقترحات الأربعة، إما إلغاء تقاعد البرلمانيين أو الإبقاء عليه، ويأتي المقترج الجديد ليخلط الأوراق من جديد، وليصعب من مأمورية الموقف.

وشددت إبتسام عزاوي على أن المهمة البرلمانية مهمة انتدابية وطنية نبيلة، مضيفة أنها محددة في الزمان والمكان وليست وظيفة تستدعي تخصيص معاش خاص، مشيرة إلى أنه يجب أن ترتبط التعويضات المؤداة بمدة الانتداب البرلماني فقط.

يذكر أن تقاعد البرلمانيين قد أثار الكثير من الجدل، وبعد نصف يوم من المناقشة العامة لتقاعد البرلمانيين يوم الثلاثاء 17 يوليوز 2018، عاد النقاش إلى نقطة الصفر، ورجع الجدل إلى بدايته، بسبب حيرة الفرق البرلمانية في تبني مقترح واحد، إما إلغاء تقاعد البرلمانيين أو الإبقاء عليه.

وأكد مصطفى الشناوي النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي أن لا حاجة للإبقاء على تقاعد البرلمانيين، معتبرا ذلك النظام بمثابة ريع سياسي، داعيا البرلمانيين إلى الانخراط في محاربة الريع أينما وجد.

وفي المقابل، دعا نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب إلى الإبقاء على تقاعد البرلمانيين وإلغاء كل المقترحات الأخرى القاضية بإلغائه باعتباره ريعا سياسيا، مشددا على أن تقاعد البرلمانيين ليس ريعا ويجب الإبقاء عليه.