اعمارة يكشف جهل الفريق الاستقلالي.. “القطارات تسير بالفحم الحجري”
https://al3omk.com/476049.html

اعمارة يكشف جهل الفريق الاستقلالي.. “القطارات تسير بالفحم الحجري” خلطوا بين الديزل والفحم

كشف وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة عن جهل الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين الذي طالبه بربط خط السكك الحديدية بالكهرباء بدل الفحم الحجزي بكونه يخلط بين الديزل والفحم الحجزي، موضحا أنه لا يوجد قطاع في المغرب يسير بالفحم الحجري.

اعمارة، خلال جلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أشار إلى أن المغرب قد أنهى القطارات المشتغلة بالفحم الحجري مند مدة، مؤكدا أن المغرب قام بكهربة القطاع باستثناء 480 كلم تحتاج لنحو 130 مليار سنتيم لتعويض الديزل بالكهرباء.

وأفاد المسؤول الحكومي أن وزارته تتوفر على تصور إلى غاية 2040، يتضمن الربط بالخطوط السريعة والخطوط الكلاسيكية، موضحا أن برمجت تلك المشاريع مرتبطة بقدرة المكتب الوطني للسك الحديدية على توفير السيولة المالية، خصوا بعد أزمة الديون التي كانت تعرفها.

وكان رئيس الفريق الاستقلال بمجلس المستشارين عبد السلام اللبار قد طالب بتشغيل خط السكك الحديدية بالكهرباء في اعتقاد منه أن القطارات بين فاس وتازة تشتغل بالفحم الحجزي، مضيفا أن ذلك يتسبب في بطء القطاع بعدة محاوره.

وأجاب الوزير بالقول أن بطء القطاع في عدة محاور بين منطقتي فاس وتازة لا علاقت له باشتغال القطار بديزل أو الكهرباء وإنما من باب الاحتياط، وذلك تفادل للمسالك الوعرة والمناطق المعروفة بخطورتها من الناحية الجيولوجية.