58% من أرباب المقاولات بالمغرب غير راضين عن الخدمات البنكية
https://al3omk.com/476276.html

58% من أرباب المقاولات بالمغرب غير راضين عن الخدمات البنكية خاصة المقاولات الصغيرة جدًا

كشف 58% من أرباب المقاولات بالمغرب، على أنهم غير راضين عن الخدمات التي تقدمها المؤسسات المالية، وخاصة لدى المقاولات الصغيرة جدًا حيث بلغت هذه النسبة 63%.

وحسب البحث الوطني حول المقاولات لسنة 2019، الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط، فـ”تلجأ واحدة من كل خمس مقاولات للتمويل الخارجي، معظمه (93%) يأتي من قروض بنكية”.

ترتفع هذه النسبة، وفق البحث، “إلى 46% بالنسبة للمقاولات الكبرى مقابل 18% بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وتعتبر هذه الأخيرة الأكثر عرضة لصعوبات الولوج إلى التمويل والذي يشكل عقبة كبيرة بالنسبة لـ 40% منها”.

وأبرز البحث، أن “35% من المقاولات، تقدموا بطلب للحصول على قرض من مؤسسة بنكية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وقد بلغت هذه النسبة 56% بالنسبة للمقاولات الكبرى و27% بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا”.

وتشكل نسبة الفائدة المرتفعة بالنسبة ل 40% من المقاولات وكذا الضمانات المفروضة من طرف الأبناك ل 34% منها أهم العراقيل عند طلب القرض.

وأورد البحث، أن %33 من المقاولات تتفادى اللجوء إلى القرض البنكي لاعتبارات دينية، وتبعا لتصور أرباب المقاولات، فإن العاملين الحاسمين في الولوج إلى القرض البنكي، أي الضمانات وسعر الفائدة، عرفا تشددا كبيرا خلال الفترة المرجعية للبحث.