العلمي: المغرب قطب تنافسي لصناعة السيارات وتصديرها

23 نوفمبر 2019 - 12:20

كشف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، أول أمس الخميس في مدريد، أنه تحت قيادة الملك محمد السادس، أصبحت صناعة السيارات القطاع المصدر الأول بالمغرب، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”.

وأضاف العلمي الذي كان يتحدث في مؤتمر حول موضوع “المغرب، قطب تنافسي لصناعة السيارات”، نظمته الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وسفارة المغرب بمدريد، بشراكة مع “أوطو روفيستا”، أن المغرب لن يدخر جهدا لمواصلة التسريع الصناعي للقطاع لأنه، حسب الوزير، “طموح وطني”.

وأشار الوزير خلال المؤتمر المنعقد بحضور فاعلين رئيسيين في قطاع السيارات في إسبانيا، إلى أنه تم رفع مستوى القطاع حول الأنظمة الإيكولوجية لرونو وبيجو وتلك الخاصة بالمصنعين الرئيسيين للمعدات من المستوى الأول، ونحن نمضي قدم ا من خلال دمج النقل الكهربائي والقيادة الذاتية”.

وتابع “اليوم، نحن نقترب من شركائنا في شبه الجزيرة الأيبيرية لتطوير خارطة طريق مشتركة لتعبئة الاستثمارات ذات الصلة، وكسب الأسواق معا، وتقاسم القيمة المضافة الإضافية المتولدة”.

من جانبها، شددت سفيرة المغرب في إسبانيا كريمة بنيعيش، أن “هذا المؤتمر هو مؤشر هام عن الأولوية التي يوليها المغرب لشراكته الاستراتيجية مع إسبانيا بجميع مكوناتها. والأفضلية الممنوحة للاستثمارات الإسبانية “.

وسلطت السفيرة الضوء على البعد الاستراتيجي لهذه الشراكة التي “تقوم على صداقة تحكم علاقة جوار فريدة في المنطقة الأورو-متوسطية، والتي تمليها حقيقة مشتركة تقوم على الحيوية، الاستقرار ودينامية علاقاتنا التي تجعل من الشراكة بين بلدينا حلقة أساسية من أجل ازدهار منطقتنا، الازدهار الذي يمر عبر شراكة اقتصادية تتميز ببروز ثنائي اقتصادي حقيقي”.

وشكل هذا المؤتمر فرصة لابراز الطموحات الجديدة للمغرب في هذا القطاع والعديد من الفرص الاستثمارية التي تقدمها المملكة اليوم.

وتعد إسبانيا، للسنة السادسة على التوالي، الشريك التجاري الاول للمغرب، من حيث الصادرات والواردات.

وتجاوزت التدفقات التجارية بين المغرب وإسبانيا 12 مليار يورو في عام 2017 والتي من المتوقع وفقا لمكتب الصرف أن تصل إلى 24 مليار يورو بحلول عام 2025.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

شركة “الفصول الأربعة” توضح لـ”العمق” حقيقة رحيلها عن مراكش

بعد إعلان بوتين عن أول لقاح ضد كورونا.. العملة الروسية ترتفع أمام الدولار واليورو

بشراكة ألمانية بلجيكية.. الـOCP تطلق مشروعا لمضاعفة إنتاج الحامض الفسفوري الخالص

استطلاع: 49% من المغاربة مع تقوية العلاقات الاقتصادية مع الصين

كورونا في كوريا الجنوبية

في عز “كورونا”.. كوريا الجنوبية تدخل لائحة أقوى 10 دول في الناتج المحلي الإجمالي

تابعنا على