أخبار الساعة، سياسة

البيجيدي يدعو لإيجاد بديل للتهريب المعيشي بباب سبتة.. وإخراج تصاميم هيكلة أحياء المضيق الفنيدق

طالبت الكتابة الاقليمية لحزب العدالة والتنمية بالمضيق الفنيدق، بإيجاد حل وبديل لممتهني التهريب المعيشي بمعبر باب سبتة، و”معالجة الأمر بشكل تشاركي قبل الإقدام على أي قرار أحادي ينعكس سلبا على الطبقة الهشة من ساكنة العمالة”.

وقال الحزب في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن الوضع الاقتصادي الذي تعيشه مختلف الجماعات بتراب العمالة يعرف تدهورا، مشيرا إلى أن هذا الوضع “يتميز بنوع من الركود الحاد الناتج أساسا عن الإغلاق المفاجئ لمعبر باب سبتة لمدة طويلة”.

وأوضح الحزب أن إغلاق معبر باب سبتة “أثر بشكل سلبي على وضع الأسر التي تعيش في ظروف هشة، وكذلك على القطاع التجاري الذي يعتمد في مجمله على السلع القادمة من سبتة”.

من جهة أخرى، دعت الكتابة الإقليمية للحزب، إلى “الإسراع في إخراج تصاميم إعادة هيكلة الأحياء بكل جماعات العمالة إلى حيز الوجود كآلية قانونية لتأطير عملية البناء وتحريك عجلة الاقتصاد المحلي، وذلك باعتبار مجال البناء والتعمير قطاع حيوي يحرك معه وينعش مختلف المهن المرتبطة به”.

وأشارت إلى أن قطاع البناء يعرف “أزمة حقيقية بجل أحياء المدن المشكلة للعمالة، وذلك نتيجة عدم المصادقة على التصاميم الهيكلية، مما جعل كل المهن المرتبطة به شبه متوقفة، مما قد يتسبب في تفاقم بعض المشاكل الاجتماعية”.

وشدد الحزب على “ضرورة التفكير في الوضع التجاري بمدينة الفنيدق خصوصا وبباقي مدن العمالة، والذي يتأثر بشكل كبير بالوضع العام بباب سبتة”، داعيا كل الفاعلين والمسؤولين إلى الانخراط الجاد والمسؤول في أي ورش يهدف إلى التنمية المحلية الشاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *