أخبار الساعة، مجتمع

تتويج مؤتمر حقوق الطفل بمراكش بميثاق وطني من أجل الطفولة

توج المؤتمر الوطني 16 لحقوق الطفل الذي اختتم أشغاله اليوم السبت بمراكش، بتوقيع التزام بالميثاق الوطني من أجل الطفولة في أفق 2030، خلال فعاليات حفل الاختتام الذي ترأسته الأميرة للا مريم، رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل.

وتم توقيع الالتزام من طرف كل من رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ووزير الدول المكلف بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان مصطفى الرميد، وكذا وزير العدل محمد بنعبد القادر، ووزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، إضافة إلى وزير الصحة خالد أيت الطالب، والوزير المنتدب لدى وزير الداخلية نور الدين بوطيب، ووزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة جميلة المصلي.

كما وقع الميثاق الوطني ذاته الكاتب العام لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، والمدير العام للإحصاء والمحاسبة الوطنية بالمندوبية السامية للتخطيط، والمديرة التنفيذية للمرصد الوطني لحقوق الطفل.

وأبرزت التنفيذية للمرصد الوطني لحقوق الطفل لمياء باريز أن الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني والقطاع الخاص بالمغرب يلتزمون، اليوم، في إطار ميثاق وطني من أجل الطفولة في أفق 2030، مسجلة أن “هذا الميثاق لا يشكل فقط خارطة طريق بل يسهم في إحداث تحول في مناهج تدبير قضايا الطفولة”.

وأشارت إلى أن الميثاق الوطني يتضمن التزامات عملية تخص كل فاعل، ويروج لأدوات جديدة للحكامة والتدبير تتمحور حول النتائج.

كما شهد الحفل تلاوة رسالة الأطفال البرلمانيين الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، من طرف مريم أمجون، الفائزة بلقب “تحدي القراءة العربي 2018″، قبل أن يتم تسليم الرسالة إلى رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) عمر هلال، الذي ألقى عقب ذلك الكلمة الختامية لهذه الاحتفالية.

وأكد هلال أن الرؤية المتبصرة للملك محمد السادس والالتزام الشخصي والقوي والأميرة للا مريم جعلا من النهوض بحقوق الطفل وحمايتها أولوية وطنية، وذلك حتى قبل المصادقة على الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *