مجتمع

تنسيق نقابي يدين “إعفاء” أطر التوجيه والتخطيط..ويعلن عن إضراب وطني

أدان التنسيق النقابي الخماسي لأطر هيأة التوجيه والتخطيط التربوي المكون من UMT، CDT، UGTM، FDT، FNE الإعفاءات “التعسفية” التي طالت عددا من أطر الهيأة، داعية الوزارة الوصية إلى التراجع عنها.

وحسب بيان توصلت العمق بنسخة منه، أعلنت التنظيمات النقابية عن خطوات نضالية متمثلة في إضراب وطني يومي الأربعاء والخميس 11 و12 دجنبر 2019 مع وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية الوطنية يوم الأربعاء 11 دجنبر 2019.

وقرر التنسيق النقابي تنظيم مسيرة احتجاجية بين مقري الوزارة والبرلمان مع وقفة أمام مقر البرلمان، على أن يختتم اليوم باعتصام أمام الوزارة يستمر حتى العاشرة ليلا من يوم الأربعاء 11 دجنبر.

ودعا البيان ذاته إلى إضراب وطني الثلاثاء 7 يناير 2019 مع وقفات احتجاجية جهوية أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، احتجاجا على “تراكم الحيف والتمييز وتجاهل مسؤولي وزارة التربية الوطنية تجاه الملف المطلبي للهيأة”.

وأشار البيان إلى أن توحيد الإطار (مستشارين ومفتشين) في إطار “مفتش في التوجيه أو مفتش في التخطيط ” بعد التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي هو المدخل الأساس لحل المشاكل التي تتخبط فيها الهيأة وفق تصور التنسيق النقابي الخماسي لأطر التوجيه والتخطيط التربوي.

وطالب المصدر ذاته بإرجاع الحق في تغيير الإطار من مستشار إلى مفتش للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي بعد الترقي للدرجة الأولى لأفواج ما بعد 2004، وذلك بتمديد العمل بالمادة 107 مكررة من المرسوم رقم 2.11.622 الصادر بتاريخ 25 نونبر 2011 بشأن النظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية.

وحث المصدر نفسه على ترقية للمستشارين والمستشارات في التوجيه والتخطيط التربوي من الدرجة الثانية الى الدرجة الاولى وتغيير إطارهم من مستشار في التوجيه التربوي ومستشار في التخطيط التربوي الى مفتش في التوجيه التربوي ومفتش في التخطيط التربوي.

ودعا التنسيق النقابي عبر بيانه إلى مراجعة شاملة ومستعجلة لمرسوم إحداث مركز التوجيه والتخطيط التربوي بما يسمح بولوج أساتذة التعليم الثانوي الإعدادي الدرجة الثانية بفترة تكوينية لمدة سنتين ثم التخرج بالدرجة الأولى، على غرار مركز تكوين المفتشين، بالإضافة الى جعل إطار مستشار في التوجيه التربوي ومستشار في التخطيط التربوي في طور الانقراض.

وختم التنسيق الخماسي بيانه بدعوته أطر التوجيه والتخطيط التربوي ومتدربي ومتدربات مركز التوجيه والتخطيط التربوي الى التعبئة والاستعداد لخوض كافة المعارك النضالية المقررة في البرنامج النضالي التصعيدي والكفيلة بفرض الاستجابة لمطالب الهيأة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *