سياسة، مجتمع

بعد “الأباتشي” .. المغرب يحصل على صواريخ مضادة للطائرات (فيديو)

حصل المغرب على صواريخ مضادة للطائرات قصيرة المدى من نوع “AIM92H – STINGER”، بعد أيام قليلة من اقتناء القوات الملكية الجوية المغربية لـ25 مروحية مقاتلة أمريكية من طراز “أباتشي”، مع إمكانية رفع العدد إلى 36.

وأفاد منتدى القوات المسلحة الملكية، أن هذه الصواريخ تمكن من حماية المروحيات المقاتلة الجديدة التي اقتناها المغرب، إلى جانب الأرتال المدرعة، من الأخطار الجوية، وذلك على ارتفاع منخفض مثل المروحيات والطائرات غير المؤهولة، وكذا الطائرات المقاتلة على ارتفاع جد منخفض.

وبث المنتدى فيديو لتجربة قام بها سلاح الجو الكوري الجنوبي بمروحية “AH64E GUARDIAN” مستخدما صاروخ “ستينغر” ضد درون معادي، حيث تم إسقاط الطائرة بضربة واحدة.

وكان المغرب قد اقتنى 25 مروحية مقاتلة هجومية من نوع “أباتشي” من الجيل الجديد والمعدات ذات الصلة، بقيمة تفوق 4.25 مليار دولار من الولايات المتحدة الأمريكية، في ظل السعي نحو تطوير ترسانته العسكرية وتجديد عتاد قوته المسلحة.

وحسب وزارة الخارجية الأمريكية، فقد تم اتخاذ قرار بالموافقة على بيع عسكري أجنبي محتمل للمغرب، مع تسليم وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونجرس بهذا البيع المحتمل في 19 نونبر 2019.

وأوضحت خارجية ترامب أن الحكومة المغربية كانت قد طلبت بيع محتملا لستة وثلاثين AH-64E مروحية أباتشي هجومية (24 جديدة، 12 اختيارية)، مضيفة أن عملية البيع المقترحة ستحسن قدرة المغرب على مواجهة التهديدات الحالية والمستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *