سياسة، مجتمع

لحليمي يستعد لإحصاء 2024.. ويهاجم المؤسسات بسبب المعلومة

هاجم المندوب السامي للتخطيط أحمد الحليمي مجموعة من الوزارات والإدارات العمومية بسبب رفض تقاسم المعلومات والدراسات التي تعدها تلك المؤسسات مع المندوبية السامية للتخطيط، قائلا “تقع أشياء غير معقولة”.

الحليمي، خلال عرض ومناقشة الميزانية الفرعية للمندوبية السامية للتخطيط أمام لجنة التخطيط بمجلس المستشارين، اليوم الجمعة، انتقد إخفاء المعلومات الموجودة عند وزارات ومؤسسات وعدم إعطائها للمندوبية، ممثلا لذلك بدراسة أعدتها وزارة الصناعة بمنهجية المندوبية دون منحها إياها.

ونبه الحليمي الوزارات والمؤسسات إلى خطاب الملك محمد السادس الذي ألقاه سنة 2010 ، ودعا من خلاله جميع الوزارات والمؤسسات ومنظمات المقاولات إلى أن تعطي للمندوبية السامية للتخطيط ما في حوزتها من جميع المعطيات بانتظام وبشكل منهجي.

وكشف الحليمي عن اشتغال المندوبية السامية للتخطيط على الإعداد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، موضحا أن ذلك الإحصاء سيكون أكثر دقة من الناحية المنهجية مع استخدام تكنولوجيات حديثة ومنها الأقمار الاصطناعية، وبإعانات من مختلف المتدخلين.

واعتبر الحليمي التوقعات الاقتصادية للمندوبية السامية للتخطيط “الأصوب” حتى بالمقارنة مع توقعات البنك الدولي، موضحا أن المندوبية السامية ستستمر في برنامج عملها لسنة 2020 على إعطاء المعلومات بما فيها معطيات إنجاح سعي المغرب لتحقيق أهداف التنمية ال19.

وغاب عن عرض ومناقشة الميزانية الفرعية للمندوبية السامية للتخطيط جل المستشارين، ولم يحضر سوى 7 فقط، بينما حضر بقوة أطر المندوبية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *