مجتمع

لجنة تقصي كفيفا من مباراة التعاقد بشكل “مهين”: بغينا لي كيشوف

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي، منذ أمس السبت، بخبر “إقصاء” عبد الحميد العيساوي وهو كفيف من مدينة تنغير حاصل على الإجازة في الشريعة والقانون، خلال الاختبار الشفوي لمباراة “التعاقد”، بشكل وُصف بـ”المهين”.

وقال عبد الحميد العيساوي في حديث مع جريدة “العمق”، إن اللجنة التي اجتاز أمامها الاختبار الشفوي بثانوية سجلماسة بمدينة الرشيدية، أخبرته بعدما تأكدت من أنه كفيف بأن “الوزارة مابغاتش لي ما كيشوفش”.

وأضاف العيساوي الذي لا زال متأثرا بإقصائه “المهين”، أن أعضاء اللجنة لم يتوانوا في طرح أسئلة “مستفزة” عليه، من قبيل: “كيف يمكنك أن تدرس التلاميذ وأنت كفيف؟ هل يمكنك أن تقرأ النص الفلاني؟”.

ورد العيساوي على أعضاء اللجنة، بأن وسائل التدريس تطورت وبإمكان ذوي الإعاقة البصرية أن يدرسوا أيضا باستعمال المسلاط والحاسوب، ووسائل أخرى، في إطار الرؤية الإستراتيجية للإصلاح التي تبنتها الوزارة.

وزاد قائلا: “اخبرت اللجنة أنه يمكنني التدريس في الأقسام المدمجة، لأن بجهة درعة تافيلالت الكثير من التلاميذ المكفوفين لا يدرسون، ويمكن أن اعلمهم طريقة برايل”، غير أن اللجنة ردت علي: “الوزارة بغات لي كيشوف ماشي لي مكيشوفش”.

وشدد العيساوي على أن ما أثر فيه كثيرا وجعله يفقد الأمل هو الطريقة التي تعامل بها أعضاء اللجنة معه، مضيفا “كان عليهم أن يطرحوا علي الأسئلة، دون التعامل معي على أنني كفيف، ويضعون النقطة التي يريدون، وبعد الإعلان عن النتائج سأقول بأنني لم أكن في المستوى، وأتقبل الأمر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *