سياسة، مجتمع

بنكيران يدعو الشباب إلى انتقاد الاختلالات مع مراعاة الثوابت

دعا رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران الشباب إلى امتلاك الشجاعة في انتقاد الاختلالات التي يعرفها المغرب مع مراعاة أن المملكة تتوفر على أسس وثوابت ومبادئ.

ابن كيران، خلال كلمة له أمام أعضاء جمعية أطلس للتنمية، شدد على حاجة الشباب المغربي إلى الصراحة والقوة والآداب في انتقاد الاختلالات التي يشهدها المغرب.

وقال الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية إن “الشباب يجب أن يبرز بكفاءته”، ممثلا لذلك بتجربة الوزير السابق مصطفى الخلفي، الذي انتقد مغادرته للحكومة بطريقة اعتبرها “غير مفهومة”.

واسترجع الزعيم السابق لحزب “البيجيدي” مواقفهم كشباب ضد النظام الملكي، مردفا أنه مع مرور الوقت تغيرت نظرتهم إلى النظام، داعيا الشباب إلى الاعتدال في ما يتعلق بالمواقف من ما يجري داخل الوطن.

وأوضح الأمين العام لحزب “المصباح” أن هناك نوعين من الاختلالات الأولى “مكرهين علينا”، والثانية بسبب سياسات الدولة، موضحا أن لا ينبغي تدمير البناء على من فيه بسبب وجود هذه الاختلالات.

ودافع ابن كيران على النظام التعليمي المغربي، موضحا أن هناك الكثير من الكلام التبخيس له، موضحا أن التكوين لا يكون في المدرسة فقط، بل في قطاعات أخرى.

وجدد ابن كيران التذكير بموقفه من احتجاجات 20 فبراير ومنعه شبيبته من الخروج، بسبب عدم العلم بسقف المطالب خصوصا بعد سقوط بنعلي بتونس، ومبارك بمصر، والقذافي بليبيا، وصالح باليمن.

ودعا ابن كيران الشباب إلى الثقة بالنفس والتكوين والعمل الحر، قائلا “ماشي ماكيناش الخدمة ولكن مكاين لي اخدم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    عفا عنك الزمن وأنت أصلا رجل لم تفعل شيء لشباب المغربي أو لإصلاح لمغرب بشكل عام