مجتمع

الأمن يستدعي رئيس “مرصد الشمال”.. والأخير يحذر من استهداف عمله الحقوقي

كشف مرصد الشمال لحقوق الإنسان، أن الشرطة القضائية بولاية أمن تطوان، استدعت رئيس المرصد محمد بن عيسى، واستمعت إليه اليوم الأربعاء، بناء على شكاية ضده بسبب مقال صحافي بإحدى المواقع الإلكترونية، حيث ندد المرصد بما اعتبره “استهدافا لنشاطه الحقوقي عبر متابعات لرئيسه من طرف النيابة العامة بابتدائية تطوان”.

وقال المرصد في بلاغ له، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إنه “تلقى باستغراب شديد تحريك النيابة العامة المتابعة بحق بن عيسى، بناء على شكاية تقدم بها مسير إحدى المخابز بحي السكنى والتعمير بتطوان، يتهمه فيها بأنه وراء نشر مقال تحت عنوان: “رئيس بلدية مرتيل يمنح أحد أصدقائه صفقة تموين بملغ يفوق أربعين مليون سنتيم قصد تمويل أنشطة حزبه والجمعيات التي تدور في فلكه بحفلات الشاي والحلويات في أي مناسبة” على أحد المواقع الالكترونية”.

ونفى بن عيسى أثناء الاستماع إليه، علاقته بأي مقال منشور بأي موقع الكتروني أو صفحة على شبكة التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن مواقف المرصد تنشر عبر صفحته الرسمية بالفايسبوك، وأن مواقفه الشخصية تنشر عبر حسابه الذي يحمل اسمه بنفس الموقع، وأنه لا يدير أية مواقع الكترونية صحفية، وفق البلاغ ذاته.

كما استغرب رئيس المرصد أيضا، يضيف المصدر ذاته، “استدعائه دون ان يقدم المشتكي أية دلائل أو إثباثات، وهو ما يبرز أن وراء ذلك جهات تتربص للنيل به ومن نشاطه الحقوقي، خصوصا أنه لم يمضي على تحريك النيابة العامة بابتدائية تطوان لمسطرة استماع في حقه سوى شهرين في قضية ترافع فيها المرصد، وسبق وأن أدانت فيها استثنافية تطوان المشتكى سنة 2013 بالاعتداء الجنسي على حوالي 15 تلميذة بمؤسسة تعليمية بالفنيدق”.

وأفاد المرصد أن المتابعة السابقة لرئيسه كانت “موضوع مراسلة رسمية إلى الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة بالرباط، بتاريخ 14 غشت 2019، أشعر فيها رئيس المرصد رئيس النيابة العامة بالرباط كرد فعل على هذا التضييق بإيقاف تقديم الدعم والمآزرة القانونية للأطفال ضحايا العنف”، حسب تعبيره.

واعتبر المرصد أن تحريك المتابعة في حق رئيسه، للمرة الثانية على التوالي، “استهداف لعمله الحقوقي الجاد من طرف مؤسسة النيابة العامة بابتدائية تطوان”، لافتا إلى أن الشكاية التي وضعها مسير المخبزة بتطوان التي تحمل اتهام لرئيس المرصد دون وجود آية دلائل أو حجج وتحريك المتابعة ضده، مقدمة لتقديم شكايات كيدية أخرى قصد التضييق التام على عمل المرصد الحقوقي.

وشدد البلاغ على أن جميع أنشطة المرصد وبلاغاته تتم بالطرق الإدارية الاعتيادية، بما فيها مراسلة الجهات المختصة أو إصدار بلاغات وبيانات تعبر عنه، تنشر بصفحته الرسمية بالفايسبوك، معبرا عن “أسفه الشديد للمنحى الخطير الذي تسير فيه السلطات بالمغرب عبر التضييق على الحريات وإخراس الأصوات الجادة وهو ما يعبر عن نكسه حقوقية خطيرة”، حسب البلاغ.

وكان محمد بن عيسى قد كشف مساء أمس الثلاثاء، توصله باستدعاء من ولاية أمن تطوان للاستماع إليه، معلقا على ذلك بالقول: “في كل يوم أزيد اقتناعا بأن هذا الوطن ليس لكل المغاربة، هو فقط خاص بالفاسدين وناهبي ثروات هذا الشعب. كل مرة أقتنع أكثر أن الهجرة هي الحل الوحيد الذي أفضله كما يفضله غيري من الشباب، ولو أن الدوافع مختلفة لكن الواقع واحد”.

وأضاف: “لم يعد لدي من الطاقة والجهد والعمر لأضيعه في محاربة طواحين الهواء، أريد فقط أن أعيش بسلام أنا وأبنائي. ولا يبدو أن المغرب قادر على أن يوفر لي ذلك السلام. ليس جبنا أن أقول هذا الكلام، لكن يبدو أن المغرب هو الذي يتغير في ظل الاستمرار، يستمر في حماية المفسدين و”يطحن” ما عداهم مواطنين ومناضلين وكل من له غيرة على هذا الوطن”.

يُشار إلى أن مرصد الشمال لحقوق الإنسان من أكثر الهيئات الحقوقية بشمال المملكة تفاعلا ومتابعة لقضايا الهجرة والشباب والإرهاب، حيث يصدر بلاغات باستمرار حول مجموعة من الملفات الراهنة، يكشف فيها تطورات الأوضاع ومواقفه بخصوصها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • بلدية مرتيل .؟؟؟؟؟؟
    منذ سنتين

    ما ذا يجري بالجماعة الترابية بمرتيل بعض العاملين يحسبون أنفسهم فوق الجميع حسب معطيات واردة من عين المكان ببلدية مرتيل عندما استقبل مدير المصالج الجماعية ثلة من موظفي بلدية مرتيل للحوار صبيحة 28.10.2021 هل في الأمر ظلم ما ؟ إم مضايقات من جهة ما ؟سؤال مطروح قصد توضيح من جهة مدير المصالح إو رئاسة المجلس .

  • مواطن بلا انتماء
    منذ سنتين

    الأخ بنعيسى الحقيقة ترعب كل فاسد مهما كان موقعه .لأن الإعلام يصبح سلطة موجهة للصواب . لكن من لهم خروقات في مهامهم تتشوك افكارهم خوفا من المتابعة

  • مكتبة اب الحسن الشادلي وسؤال الحال
    منذ سنتين

    يقولمكتبة اب الحسن الشادلي وسؤال الحال: مكتبة اب الحسن الشادلي بمرتيل .13.10.2021 في لقاء تواصلي مغ المكتب المسير والوظفات والموظفين ببالجماعة الترابية لمرتيل .فتدخل بعض الموظغين والموظفات ومنها النقابة فكان لها رأي في التسيير وما يدور من تجاوزات على مستوى الإدارة وآخرون غبروا غن انشفالاتهمفاعطيت الكلمة لمدير المصالح من قبل المجلس الجماعي للإجابة عن تدخلات الموظفات والموظغين غكان تدحله عبارة عن اعتراف صريح بالفساد الإداري التي تعرفه بلدية مرتيل وعو شريك مباشر حسب قولهامام الحضرين وغن دل على شيء فإنا يدل على ما تعانيه الإدارة من تسيب وفساد لع القسط الوافر فيه وان كان وجود تخريجة لنفسه فهو متورط فيه حتى النخاع وبإعترافه هذا يجب متابته من قبل السلطات الإقليمية فملابس العمال برر ذالك بغدم تأشيرة السيد العامل على صرف تلك المنحة والذي زاد الطين بلة هو هدد بورقة جد حساسة بالنسبة للموظفين وهي ورقة التنقيط لأن له تفويضا في هذا الشأن وهذا التهديدفي نظر الموظغين يمكن أن يخلق تزاوج في التقديرات غهو يمكن له محاسبة البسطاء فمن يحاسبه لأن له عدة امتيازات مادية ومعنوية كسيارة الجماعة الذي يسخرها لنغسه في أي وقت فيما الباقين لا يتوفرون على كرسي يليق بالإدارة العمومية والفساد ينبع من مدير المصالح ذاته فهو لم يكل نفسه زيارة أي مصلحة للإطلاع على احتياجاتها والنواقص التي تحول بينها وتلبية رغبات المرتفقين للمرفق العمومي فهو له شغل واحد هو مراقبة الشاشة في مكتبه الذي له بوابتان مفغلان بالمغتاح غيما المسؤولين في الإدارة العمومية بالمملكة المغربية أبوبهم مشرهة لإستقبال رهايا صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله هل من يقفل عليه الباب يمكن له معرفة متطلبات الإدارة والإداريين .فابعترافه بالفساد عليه ان يرحل عن جماعة مرتيل ليتسنى لشخص له احساس وطني للعمل مع المجلس 2021 فمتريل تحتاج من يقدم له رؤية استراتيجية تنموية مه تغاهل مع المجلس الجديد وليس من يتهرب من المسؤولية ويرمي الكورة هلى المجلس المجلس له برنامجه السياسي يشتغل عليه غيما مدير المصالح الحالي يمكن أن يوقعه في مطبات خطيرة حسب قرآة لبعض التتبعين للشان المحلي وتلويحه بالتنقيط يعتبر ان الشخص انتقامي وإن كان هو دخل مرتيل بالإنقلاب على مدير المصالح السابق وسيرة الإنقلابيين في العالم لهم نقمة الإنتقام.ونامل غي المجلس الجماعي 2021 كل خير خدمة للمدينة الجميلة

  • مغربي مقتصد
    منذ 3 سنوات

    إذا تحدث البعض عن الإنتخابات الإخيرة يحكى في إحدى دوائر الإنتخابية بشمال المغرب عبر سلسة جبال باب برد شفشاون أن أحد رجال السلطة فيها قيل للمنخبين المنتاغسين عليكم شيء واحد ....(عو أن أن تطفئو اللنبة ) ؟؟؟؟؟؟؟؟ إذا الفساد الإنتخابي راجع لتعليمات استخبارية عميقة