مجتمع

بعد مصادقة البرلمان.. بوبريك يكشف موعد إطلاق التأمين التكافلي (فيديو) 

كشف رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بالمغرب، حسن بوبريك، موعد بداية أنشطة العمل بنظام التأمين التكافلي، وذلك بعد مصادقة البرلمان على مواد القانون وتكييفه مع آراء المجلس العلمي الأعلى.

وقال حسن بوبريك، في تصريح صحفي عقب المؤتمر الرابع لاتحاد الهيئات العربية للإشراف والرقابة على أعمال التأمين، بمدينة مراكش، اليوم الخميس؛ “نأمل أن تبدأ أنشطة التأمين التكافلي في ربع السنة المقبلة بحسب ما تم التخطيط له”.

وأوضح بوبريك، أن البرلمان صادق على مضامين القانون رقم 18.87 المتعلق بمدونة وتم فيه إدراج التأمين التكافلي، كما تم تكييفه لتوافق مع آراء المجلس الأعلى العلمي”.

وتابع المتحدث القول، أن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي تشتغل مع وزارة الاقتصاد والمالية على جميع النصوص التنظيمية لقانون التأمينات، كما يتم مناقشتها مع المجلس العلمي حتى يقدم آراءه فيها.

وزاد موضحا، أن كل ما يتعلق بالمالية التشاركية، سواء في شق الأبناك أو التأمينات، “لابد للنصوص القانونية أن تتطابق مع رأي المجلس العلمي”.

وأضاف حسن بوبريك في ذات التصريح أن هيئته، تشتغل بشكل مكثف من أجل دخول القانون في حيز التطبيق وأنهم “توصلوا بعدد من الطلبات من فاعلين في القطاع من أجل تأسيس شركات خاصة بالتأمين التكافلي”.

ويدخل هذا النوع من التأمين في منظومة مالية تشاركية ويمثل عنصر اطمئنان للأبناك والزبناء، ويختلف اختلافاً كبيراً عن التأمين التقليدي من حيث المبادئ المنظمة له وشروطه وأشكاله، وأن خصائصه الرئيسية مطابقته لتعاليم الشريعة الإسلامية، وهو يستند إلى مبادئ المساعدة المتبادلة والمساهمة على شكل التزام بالتبرع.

كما يرتبط ظهور التأمين التكافلي مع بروز المؤسسات مالية إسلامية، بإيعاز من منظمة المؤتمر الإسلامي، وتختلف نماذج التأمين التكافلي حسب أصناف عقود التسيير بين الشركة المسيرة للتأمين والمشتركين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *