ميكسيكيان يعتنقان الإسلام بسبب “قيامة أرطغرل”.. وباكستان تطلب بثه بقناتها الرسمية (فيديو)
https://al3omk.com/480767.html

ميكسيكيان يعتنقان الإسلام بسبب “قيامة أرطغرل”.. وباكستان تطلب بثه بقناتها الرسمية (فيديو) ملكة ماليزيا تنصح بمتابعته

أعلن مواطن مكسيكي وزوجته من المعجبين بمسلسل “قيامة أرطغرل” والمتابعين له، اعتناقهما الإسلام، حيث رددا الشهادتين خلف الممثل التركي “جلال آل” الذي جسد دور “عبد الرحمن ألب”، أحد أبطال المسلسل.

جاء ذلك ضمن برنامج نظمته رابطة المجتمع الإسلامي الأمريكي في لوس أنجليس الأمريكية، شارك فيه الممثل التركي “جلال آل”، حيث كشف الزوجان أنهما اتخذا قرارهما بالدخول إلى الإسلام جراء تأثرهما بالأنشطة الإنسانية التركية حول العالم الإسلامي، ومما شاهداه في مسلسل “قيامة” أرطغرل عن الإسلام.

وأهدى الممثل “جلال آل” للزوجين نسختين من القرآن الكريم مترجمتين للغتين الإنجليزية والإسبانية، إلى جانب العلم التركي، حيث صرح الممثل أنه مسرور لرؤيته أناسًا يعيشون بعيدًا عن تركيا ويتابعون أنشطتها ويتأثرون بها.

وأدى الممثل التركي “جلال آل” واحدة من أهم شخصيات المسلسل التركي الشهير “قيامة أرطغرل” منذ موسمه الأول، وهو دور المقاتل الصلب “عبد الرحمن ألب” أحد مقاتلي سليمان شاه والد أرطغرل وذراعه اليمنى، لذلك أوصى به قبل وفاته ليصبح من مقاتلي أرطغرل المقربين منه.

ويعتبر “عبد الرحمن ألب” من شخصيات المسلسل المشهورة والمعروفة، خاصة وأن مسلسل “قيامة أرطغرل” تُرجم للعشرات من اللغات العالمية، وتعدى جمهوره تركيا، حيث شاهده 3 ملايير متابع في 85 بلدا، حسب وكالة الأناضول للأنباء التركية.

يُشار إلى أن الممثل “جلال آل” سبق أن أدى العمرة بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، وهو من مواليد ولاية أرتفين التركية يوم 13 شتنبر 1984، حيث تخرج من كلية الفنون الجميلة قسم التمثيل، ليدخل في عالم التمثيل بعد تخرجه مباشرة.

وشارك “جلال آل” في أول عمل فني بمسلسل من أهم المسلسلات التركية “مسلسل وادي الذئاب” بموسمه السادس سنة 2002، ومنه بدأت انطلاقته للنجومية، ليختاره مخرج مسلسل “قيامة أرطغرل” متين غوناي لينضم إلى فريقه، فشارك في مواسم قيامة أرطغرل الخمسة.

باكستان تطلب بثه

من جهة أخرى، أعلنت وزيرة الإعلام الباكستانية، فردوس عشق أوان، أن رئيس وزراء بلاده، عمران خان، طلب بث المسلسل التركي الشهير “قيامة أرطغرل”، عبر شاشة القناة الرسمية “PTV”.

وأضافت خلال حديثها لصحيفة “عرب نيوز”، أن طلب خان يندرج ضمن إطار التعديلات القانونية المتعلقة بحماية القيم الاجتماعية، والثقافية والدينية في باكستان.

وأوضحت الوزيرة الباكستانية، أن “قيامة أرطغرل” الذي سيبثّ مدبلجاً باللغة الأردية، سيساعد الشباب على فهم التاريخ الإسلامي، منتقداً بث “المسلسلات المنتجة غربياً رغم امتلاك العالم الإسلامي ماضياً وقيماً خاصة به.”

وأكدت ” أوان” على أن المحتويات الإعلامية المعروضة عبر شاشة التلفاز أو السينما، تلعب دوراً هاماً في مكافحة الإسلاموفوبيا.

بدورها، قالت شازية اسكندر، مسؤولة العلاقات الخارجية في القناة الرسمية الباكستانية “PTV”، إن القناة اشترت حقوق بث المسلسل التاريخي التركي باللغة الأردية، وأنها تعمل الآن على دبلجته.

ودارت أحداث مسلسل “قيامة أرطغرل”، الذي حقق نسب مشاهدة عالية في تركيا والعالم، في القرن الـ13 الميلادي.

ويعرض سيرة حياة البطل أرطغرل بن سليمان شاه، زعيم قبيلة قايي، وهو من أتراك الأوغوز المسلمين (التركمان)، ووالد عثمان الأول، مؤسس الدولة العثمانية (656هـ/1258م- 726هـ/ 1326م.

وانتهى المسلسل الموسم الماضي ليستمر في الموسم الحالي مع مسلسل “المؤسس عثمان”.

ملكة ماليزيا تنصح به

إلى ذلك، نصحت ملكة ماليزيا عزيزة أمينة ميمونة إسكندرية، متابعيها في حسابها “تويتر” بمتابعة مسلسل “المؤسس عثمان” الذي يحكي السنوات الأولى لتأسيس الإمبراطورية العثمانية.

وأعربت الملكة عن إعجابها بمسلسل “قيامة أرطغرل” و”المؤسس عثمان” قائلة: “شاهدت المواسم الخمسة من مسلسل أرطغرل، وزاد شغفي به، والآن أشاهد مسلسل المؤسس عثمان”.

وأضافت: “أوصي الجميع بمشاهدة المسلسلات التركية المفضلة؛ فمواضيعها تدور حول قضايا إسلامية مهمة”، وخصت بالذكر مسلسل “المؤسس عثمان”.

وفي ردها على أحد المتابعين، نصحت الملكة، أيضا، بمشاهدة مسلسل “السلطان عبد الحميد الثاني”.

وبدأ، الأربعاء ما قبل الماضي، عرض مسلسل “المؤسس عثمان” في متابعة لمسيرة “قيامة أرطغرل”، وهو العمل الذي وصف بالأضخم والأول من نوعه من ناحية الإنتاج الدرامي.