وجهة نظر

هل توجد منصة واحدة تعادي الإسلام لا يوجد فوقها عصيد

عندما نقرأ ما فعله الأوربيون في المسلمين في القرن السادس عشر، وتحديدا في إسبانيا، حيث تم تعميد أزيد من 350 ألف مسلم بالقوة، رغم أن معاهدة الاستسلام التي وقعها محمد الصغير رفقة فردناند وإزابيلا تنص على احترام الدين، وعندما نقرأ ما كتبه سواء المؤرخون المسلمون أو الغربيون عن التسامح الذي عم الأندلس بين الديانات الثلاث تحت الحكم الإسلامي، حتى أن بعض المؤرخين الإسبان أنفسهم لا يصدقون إن كان هذا التسامح والتعايش حقيقة أم خيالا.

عندما نقرأ مثل هذا نعرف حينها أن العلمانيين المغاربة، وعلى رأسهم عصيد، يحملون مشروعا خبيثا يتأسس على تحريف الحقائق التي يعرفونها لأنهم حتما قد اطلعوا عليها. إن التسامح الذي عم الأندلس في الحكم الإسلامي قد وصل مداه حيث يشترك المسلم واليهودي والنصراني في تجارة واحدة، ويتم تبادل الزيارات العائلية والمنزلية وتبادل التهاني والتبريكات في الأعياد، كما تم ربط علاقات صداقة متينة بين المسيحي واليهودي والمسلم يسجل التاريخ العديد منها، حيث وصلت هذه الصداقات إلى مستوى من المتانة والحميمية قد لا توجد بين أصحاب الدين الواحد.

حتى أن المؤرخ الإسباني أنطونيو فلوريانورغم تعصبه قد قال: إن العلاقات التي جمعت بين أصحاب الديانات الثلاث كانت ودية بل أخوية”

أما عن التزاوج والمصاهرة المختلطة فقد حولت المجتمع إلى لحمة واحدة زادت من قوته وإنتاجه، لقد وصل الاندماج في العهد الإسلامي ما لا يمكن تصديقه إلى درجة أن حتى اللباس صار شبيها ببعضه (اللباس الأندلسي التقليدي كالعباءات الفضفاضة والعمائم والعباءات المقلنسة) رغم اختلاف الدين والأعراف، ولم يصدر أي رد فعل عن أي حاكم مسلم إلى أن سقطت قرطبة ولاحظ فيردناند هذا الاندماج العجيب فغضب غضبا شديدا فأمر المسلمين بأن يرتادوا لباسا أزرق حتى يميزهم عن غيرهم تهييئا للمجازر الهمجية وإطلاق العنان لمحاكم التفتيش الإرهابية.

وفي سنة 1480 وضعت إيزابيلا مرسوما يقضي بأن تعيش الأقليات في أماكن معزولة لأن استمرار الحياة المشتركة بين النصارى واليهود والمسلمين كان يزعجها. بل وفي العديد من الحالات كان المسلمون يجمعون الأموال لتغطية مصاريف نصارى مرضى أو تعرضوا لمصائب أتت على الأخضر واليابس مما كانوا يملكون. وكما تذكر المستشرقة الألمانية زكريب بما يوحي بأن المستشفيات الإسلامية الراقية في عهد الحكم الإسلامي في الأندلس لم تكن تأخذ بعين الاعتبار الدين والانتماء أو الغنى لأنها كانت مجانية وتستوعب كل مريض فيكفي أن يكون إنسانا حتى ولو جاء من فرنسا كما وقع للعديد من المرضى، كما كانت هذه المستشفيات تمنح أي مريض تعافى كيفما كان دينه وملته خمس قطع ذهبية حتى لا يضطر للعمل وحتى ويجد ما ينفقه ليرتاح لكونه مريضا وفي حاجة لوقت يمتثل فيه للشفاء.

ويبقى السؤال الذي وجب طرحه: ألا يكتب هؤلاء العلمانيون عن التعصب الديني الأوربي؟ ألا يشيدون بنوع من الموضوعية بما حققه الإسلام من تسامح وتعايش واندماج ديني واجتماعي عجيب عندما كان حاكما، ألا يكتبون عن احترام الإسلام والمسلمين لجميع العقود والعهود والاتفاقيات التي أبرموها وعقدوها مع أعدائهم؟ ولا يوجد استثناء واحد يكون فيه المسلمون قد خانوا أو نكثوا. ألا يتحدثون عن الكذب والنفاق والخيانة التاريخية التي قام بها أعداء الإسلام بنكثهم لعهودهم ومواثيقهم؟ ألا يكتبون عن الإبادات الجماعية التي طالت الآلاف إن لم نقل الملايين من المسلمين العزل؟ ألا يتحدثون عما فعله أوربان الثاني المسيحي المتعصب الذي قاد الحروب الصليبية؟ ألا يتحدثون عن الملايين من المسلمين الذين أبيدوا إبادات جماعية في البوسنة والهرسك؟ ألا يتحدثون عن محرقة رابعة والنهضة؟ فلماذا خرصت ألسنتهم عندما قتل خمسون مسلما ومسلمة في مسجدي نيوزيلاندا؟ مع أننا وجدناهم قد هرعوا لباريس لحمل الشموع والورود تعاطفا مع شارلي إيبدو؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *