أخنوش: الغابة في تناقص .. ومشكل

أخنوش: الغابة في تناقص .. ومشكل "الأركان" هو الإنتاج وليس التسويق (فيديو)

10 ديسمبر 2019 - 13:12

أشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة، صبيحة اليوم الثلاثاء، على أشغال افتتاح المؤتمر الدولي الخامس للأركان، بمدينة أكادير، وقال في معرض مداخلته، بأن المشاكل اليوم التي يعاني منها قطاع الأركان بصفة عامة، مرتبطة أساسا بقلة التساقطات المطرية، التي أثرت على غابات الأركان، يقول: "ليس لدينا مشكل في المنتوج أو تسويقه، ولكن نعاني مشكلا في الإنتاج".

وأضاف أخنوش، أمام الحاضرين في أشغال الملتقى المنظم بأحد الفضاءات الفندقية بمدينة أكادير: "تم التوقيع أمام أنظار الملك سنة 2013، على اتفاقية شراكة لتأهيل 200 الف هكتار من غابات الأركان إلى حدود 2020، واليوم حققنا منها مايفوق 146 ألف هكتار، بغلاق مالي قدره 150 مليون درهم".

"المؤتمر الخامس للأركان، مناسبة لتقييم الوضع، والحديث عن آفاق المستقبل"، يضيف ذات المتحدث:"انخرطنا في برنامج  الغرس، بتكثيف 5000 هكتار، وتوصلنا مؤخرا بتمويلات 10 آلاف هكتار إضافية"، يضيف المتحدث.

وعن أهمية المنتوج اقتصاديا، لمنطقة سوس ماسة عموما، يقول أخنوش: "زيت الأركان وشجر الأركان، لديه مستقبل كبير في الأسواق العالمية والداخلية، مميزاته الغذاية والصحية جعلتنا نواصل العمل، وسنستثمر في الغرس ، وفي البحث العملي الذي يقوم بجهد كبير".

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد إصابته بكورونا.. نقل رئيس جامعة السعدي بتطوان إلى المشفى العسكري بالرباط

“سيلفي الطلاق”..تونسيان ينهيان قصة زواجهما بلقطة استثنائية

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

تابعنا على