مصدر: مفتشون رفضوا المصادقة على كتب تدريس العلوم بالفرنسية

مصدر: مفتشون رفضوا المصادقة على كتب تدريس العلوم بالفرنسية

11 ديسمبر 2019 - 09:46

كشف مصدر مطلع لجريدة “العمق” أن مجموعة من المفتشين رفضوا طلب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي القاضي بالمصادقة على مقررات دراسية لتدريس العلوم باللغة الفرنسية بسبب كثرتها وضيق الحيز الزمني الممنوح لهم.

وأضاف المصدر ذاته أن مجموعة من المقررات الدراسية المتداولة اليوم بين أيادي المتعلمين غير مصادق عليها، موضحا أن المقررات الدراسية كي تصبح قانونية لابد من المصادقة عليها، وإلا اعتبرت خارج نطاق القانون سواء تعلق الأمر بالمدارس العمومية أو الخصوصية.

وسبق للمشرف العام لفريق التجديد التربوي عبد الرزاق بن شريج، في تصريح سابق لجريدة “العمق”، أن كشف عن تداول المدارس الخصوصية الممتدة من طنجة إلى الكويرة للكتاب الفرنسي التكميلي غير المصادق عليه من طرف وزارة التربية الوطنية، مع تترك المقرر الدراسي الفرنسي الذي صادقت عليه وزارة.

يذكر أنه بعد إقرار قانون إطار رقم 17/51 يتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لاحظت الجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب، ما أسمته بـ“إغراق” السوق الوطنية بالكتب العلمية الدراسية “المفرنسة”، وذلك لمستويات الإعدادي الثلاث، مشيرة إلى أن الأمر تجاوز 90 عنوانا كلها تحمل طبعة 2019.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

البروفيسور شكيب: تلزمنا 3 أشهر على الأقل لنعرف هل سيقضي اللقاح نهائيا على كورونا 

مغاربة يحرقون العلم الإسرائيلي في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني (فيديو)

أسير سابق لدى البوليساريو يحكي عذاب 25 سنة على يد عسكر الجزائر (فيديو)

تابعنا على