الحكومة تتحصن بالدستور لرفض إعفاء المعاشات من الضرائب وزيادة مناصب شغل

11 ديسمبر 2019 - 13:10

دفع وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون بالفصل 77 من الدستور لرفض إعفاء المعاشات من الضريبة على الدخل، مع إشهاره الفصل نفسه لرفض إضافة ألف (1000) منصب شغل لوزارة الصحة، وانتقال عدد مناصب الوزارة من 4000 إلى 5000 منصب.

بنشعبون، خلال التصويت على “مشروع قانون المالية لسنة 2020″، في إطار قراءة ثانية، أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصاد بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، علل رفض جميع الإعفاءات المصادقة عليها في مجلس المستشارين بكون آثارها المالية على ميزانية الدولة مرتفعة جدا.

وينص الفصل 77 من الدستور على أن “للحكومة أن ترفض، بعد بيان الأسباب، المقترحات والتعديلات التي يتقدم بها أعضاء البرلمان، إذا كان قبولها يؤدي بالنسبة لقانون المالية إلى تخفيض الموارد العمومية، أو إلى إحداث تكليف عمومي، أو الزيادة في تكليف موجود”.

ولجأ بنشعبون إلى الفصل ذاته لرفض إعفاء أساتذة البحث العلمي بالجامعات المغربية من الضريبة على الدخل، وذلك بعد ملاحظته أن من شأن قبول تلك الإعفاءات الإخلال بميزانية الدولة والزيادة في التكاليف.

وتمكن وزير الاقتصاد من إسقاط امتياز ضريبي تمكن فلاحو الغرف الثانية للبرلمان من تحقيقه رغما عنه، ويتعلق الأمر بإعفاء المضخات المائية من الضريبة عند الاستيراد، وكان مقترح الإعفاء تم إقراره بفارق صوت واحد في التصويت بالجلسة العامة لمجلس المستشارين.

وفي الختام، صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بالأغلبية، على مشروع قانون المالية لسنة 2020 في إطار قراءة ثانية، وذلك بعد إدخال تعديلات عليه، وإسقاط أخرى لمجلس المستشارين.

ووافقت اللجنة على تخصيص نصف المبالغ المحصلة من المساهة الإبرائية، المعروفة بسياسة “عفا الله عما سلف”، لصندوق خاص بالنهوض بالتعليم، بعد تخصيص النصف الآخر لصندوق التماسك الاجتماعي.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 7 أشهر

lahe yedire tawile lekire

مقالات ذات صلة

المالوكي يكشف حقيقة تفويت “البارك” والمخيم الدولي وتحويل ملعب الإنبعاث إلى منتزه (فيديو)

الطرمونية: استرجاع ثقة الشباب في العملية السياسية رهين بتمكينه من الوسائل التقريرية

تقرير: المغرب راعى القانون في تدبير جائحة “كورونا” ورقابة البرلمان كانت ضعيفة

أخنوش: “كورونا” أظهرت أن الفلاحة والصيد البحري قادرين على مواجهة أكبر الأزمات

البام والبيجيدي يتفقان على تجاوز “التوترات” السابقة ومد جسور التنسيق

تابعنا على