أخبار الساعة، مجتمع

هيئتان تسجلان طرد 1576 عاملا ونقابيا سنة 2019

سعيدة مليح – صحفية متدربة

سجل المركز المغربي للحريات النقابية والإتحاد المغربي للشغل، “طرد 1576 عاملا ونقابيا، بالدار البيضاء وحدها، و23 آخرين بقطاع التدبير المفوض للنظافة بالسعيدية وتاوريرت”، وتزايد “ضحايا الانتهاكات الخطيرة للحرية النقابية خلال هذه السنة”.

واستنكرت الهيئتين في بيان مشترك، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، توصلت به “العمق”، “قمع وتعنيف المسيرات السلمية، للأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد، وموظفي وزارة التربية الوطنية الحاملين للشهادات العليا، وكيفية التعامل مع ملف الممرضين والأطباء”.

وطالب بيان الحريات النقابية، بـ”إعادة مشاريع قوانين الإضراب، والنقابات المهنية، والوظيفة العمومية، وإلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي” مشددا على ضرورة تفعيل الديمقراطية التشاركية من السلطات، “بإشراك النقابات العمالية، ذات التمثيلية، في وضع السياسات العمومية، من خلال مشاورات وحوارات قبلية معها، ضمانا للاستقرار الاجتماعي”.

ودعا كل من المركز المغربي للحريات النقابية والاتحاد المغربي للشغل إلى إبرام عقد اجتماعي يفضي للحوار مع الحركة النقابية، مما يحمي النقابات العمالية من الانتهاكات التي تطالها، ويصون الحقوق الأساسية للأجراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *