مجتمع

مطالب لوزير الصحة بالتحقيق في وفاة سيدة وجنينها بسيدي قاسم

سعيدة مليح – صحفية متدربة

طالب رئيس المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان جواد الخني، وزير الصحة، والمدير الجهوي للصحة جهة الرباط سلا القنيطرة، بفتح تحقيق عاجل مع تحديد المسؤوليات في حالة تأكد وجود خطأ أو إهمال في التكفل، بشأن هلاك سيدة وجنينها بالمركز الاستشفائي الإقليمي بسيدي قاسم.

وشدد الخني في الرسالة التي توصلت “العمق” بنسخة منها على ضرورة “ترتيب القرارات المناسبة، وإقرار عدم الإفلات من العقاب، وفق ما سيؤول إليه البحث ونتائج التشريح الذي أمر به الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة بناء على التقرير الإخباري بتاريخ 14/11/2019”.

وأضاف المصدر ذاته أن “المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان توصل بطلب مؤازرة من عائلة المسماة قيد حياتها سناء تتوح بنت علي “35 سنة” التي فارقت الحياة بعد أن تعرضت للإهمال بالمركز الاستشفائي الإقليمي بسيدي قاسم وعدم تقديم مساعدة لشخص في خطر مما تسبب في هلاكها وجنينها بتاريخ 13 نونبر2019 حسب مزاعم العائلة”.

ومما جاء في الرسالة أيضا، أن عائلة المتوفية “كشفت أنها قيد حياتها قد توجهت إلى المستشفى الإقليمي بسيدي قاسم، حيث طالبوها بإجراء فحوصات خارج المستشفى والتوجه نحو مصحة خاصة ومن الصدف أن الطبيب المعالج بالمستشفى العمومي نفسه من أعاد تشخيص حالتها بالمصحة الخاصة”.

وزادت أنها “عادت للمستشفى الإقليمي بسيدي قاسم وظلت مرمية إلى حدود الساعة الخامسة مساء، واضطرت عائلتها لنقلها إلى المستشفى الإقليمي الإدريسي بالقنيطرة بعد تدهور حالتها لتفارق الحياة قبل الوصول إلى المستشفى الإدريسي”.

واعتبر المنتدى أن “الحق في الصحة يستلزم ولوج كل المواطنات والمواطنين للعلاج فعليا وواقعيا ورفع جميع العراقيل والتدابير التي قد تقيد أعماله”، مضيفا أن “ضمان الحق في الصحة والعلاج والتغطية الصحية من مسؤولية الدولة وفقا لتعهداتها والتزاماتها الدولية والوطنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *