سياسة، مجتمع

ضغط مدريد على بروكسيل يثمر دعما ماليا للمغرب لمواجهة “الحريك”

منح الاتحاد الأوروبي دعما ماليا قدره 101,7 مليون أورو لمساعدته على محاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. ويتزامن ذلك مع الضغط الذي مارسته مدريد على بروكسيل من أجل تخصيص دعم سنوي قار للمغرب.

وقالت المفوضية الأوروبية، في بيان لها صدر الأربعاء، إن هذا الدعم، الذي يندرج في إطار الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل إفريقيا، يهدف إلى “دعم جهود المغرب لمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر”.

أوليفر فاريلي، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أوضح، بحسب ما نقله البيان، أنه “بفضل هذه المساعدة الجديدة، نعمق شراكتنا مع المغرب لتقليص عدد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين على طريق غرب المتوسط وتجنب تعريض الأفراد حياتهم للخطر”.

ويدخل هذا الدعم ضمن غلاف إجمالي يبلغ 147,7 مليون يورو خصصها الاتحاد الأوروبي في إطار الصندوق الائتماني الأوروبي للطوارئ من أجل إفريقيا، لمحاربة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، وحماية الأشخاص الذين يعانون من الهشاشة وتعزيز التنمية الاقتصادية في شمال أفريقيا.

صحيفة “إلباييس” الإسبانية، نقلت في وقت سابق، أن الرئيس المؤقت للحكومة، بيدروس سانشيز، طرح قضية تخصيص دعم سنوي قار للمغرب من أجل مواجهة الهجرة غير الشرعية، خلال زيارة قام بها رئيس المجلس الأوروبي المنتخب حديثا، إلى مدريد شهر نونبر الماضي.

ودافع بيدرو سانشيز على ضرورة أن يكون الدعم الأوروبي الذي تلقاه المغرب العام الماضي والذي تبلغ قيمته 140 مليون أورو، دعما سنويا قارا، وهو المقترح الذي تقدمت به الحكومة الاسبانية منذ سنة لكن لم يتم الحسم فيه بعد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *