سياسة

استطلاع: %74 من المغاربة يرون أداء الحكومة ضعيف في مكافحة الفساد

كشف استطلاع صادر عن منظمة الشفافية الدولية “ترانسبارنسي”، أن 74 في المائة من المغاربة يرون أن أداء الحكومة المغربية ضعيف في مكافحة الفساد.

وأورد الاستطلاع الذي تمحور حول مقياس الفساد العالمي بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال سنة 2019، أن 53 في المائة من المغاربة يعتقدون بأن الفساد قد تضاعف خلال 12 شهرا الماضي، وأن 31 في المائة من المغاربة دفعوا رشوة مقابل خدمات، فيما اعتقد 49 في المائة أن المواطنين العاديين يمكن أن يحدثوا فرقا في المعركة ضد الفساد.

وأظهر الاستطلاع ذاته، أن معدلات الرشوة بلغت ما مجموعه 31 في المائة بالمغرب، موزعة بين  المستشفيات بـما نسبته 32 في المائة، وخدمات وثائق الهوية 32 في المائة، والشرطة بـ31 في المائة، والمرافق العامة بـ13 في المائة، والمدارس العمومية 6 في المائة.

ولفتت المنظمة، إلى أن “غياب الإرادة السياسية وضعف المساءلة تسببوا في تفشي الفساد بالمغرب، حيث رد المواطنون على ذلك بالاحتجاجات”.

وأبرزت المنظمة، أن “التعامل مع قضايا الفساد كشف فجوة بين الوعود التي يقطعها القادة وعملهم في أرض الواقع”، مشيرة إلى أنه “وفق مقياس الفساد العالمي يرى مواطن مغربي واحد من بين 4 مواطنين أن معظم القضاة وموظفي القضاء والشرطة
متورطون في الفساد”.

وتابعت المنظمة، أن “أغلبية من المواطنين 74 في المائة، يرون أن الحكومة لا بتبذل جهدا كافيا للتصدي للفساد، و47 في المائة من المواطنين غير راضون عن مستوى الدميقراطية بالمملكة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *