سياسة

زين الدين: لجنة بنموسى تضم كفاءات.. ولن تنجح بدون جرأة

قال المحلل السياسي محمد زين الدين إن اللجنة المكلفة بصياغة النموذج التنموي، التي عين الملك محمد السادس أعضاءها أمس الخميس، تضم كفاءات وتخصصات مختلف، مستدركا “يجب أن تتحلى بالجرأة والابتكار”.

وقال زين الدين في تصريح لجريدة “العمق” أن اللجنة التي يرأسها شكيب بنموسى، لا يمكن أن تنجح إلا بالتركيز على جانبين مهمين؛ الأول يتعلق بالقدرة على ايتكار الحلول، فيما الثاني يتمثل في ضرورة التحلي بالجرأة في طرح هذه الحلول.

وتابع المتحدث، “نسبيا هناك تنوع وانسجام بين أعضاء اللجنة”، ولكي تنجح في عملها “يجب التركيز على معايير مسبق لعملية الاشتغال ووضع برنامج عمل، ثم البحث عن نقاط للالتقاء، لأن مشارب الأعضاء متنوعة”.

واسترسل بأن اللجنة تضم مختلف التخصصات، “على اعتبار أن النموذج التنموي سيكون شموليا، كما أنه محاولة لتجاوز الأعطاب من أجل بلورة اقتصاد تنافسي يحقق التنمية على كافة المستويات”.

اللجنة لن تنطلق من فراغ، يضيف زين الدين، و”ستنطلق من دراسة الواقع المغربي، وهناك أرضية يمكن الاعتماد عليها تتمثل في تقارير عدد من المؤسسات من قبيل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والمندوبية السامية للتخطيط”.

وكان الملك محمد السادس، أشرف أمس الخميس، على تعيين أعضاء لجنة النموذج الجديد التي أعلن في خطاب العرش الأخير عن إنشائها، ويترأسها سفير المغرب بفرنسا شكيب بنموسى، وضمت اللجنة 35 اسما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *