قافلة طبية متعددة الإختصاصات تحط رحالها بجبال سيدي المخفي بإقليم إفران
https://al3omk.com/483444.html

قافلة طبية متعددة الإختصاصات تحط رحالها بجبال سيدي المخفي بإقليم إفران في إطار عملية رعاية لهذه السنة

نظمت، المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس مكناس، اليوم السبت، بتعاون مع السلطات الإقليمية والمحلية وبشراكة مع جمعية يونيسكو الأطلس وبتواصل مع مندوبية وزارة الصحة بإقليم إفران، قافلة طبية متعددة الإختصاصات بدوار البقرية التابع توابيا لجماعة سيدي المخفي بإقليم إفران، في إطار عملية رعاية لهذه السنة.

وشارك في هذه القافلة الصحية أطباء أخصائيون في طب الأطفال وطب الجهاز التنفسي والطب العام وطب الجهاز الهضمي والكبد وطب النساء والتوليد وطب القلب والشرايين وطب المفاصل وأطر تمريضية وإدارية، بالإضافة إلى موارد بشرية مكونة من أطباء وصيادلة وممرضين وأطر إدارية وتقنية.

وسخرت المندوبية الاقليمية لإقليم إفران مواد لوجيستيكية متمثلة في سيارة إسعاف ووحدة طبية متنقلة مجهزة بمختبر للتحاليل المخبرية وجهاز فحص بالصدى جهاز تخطيط القلب، واستفاد منها حوالي 450 فرد ينحدرون من أسر معوزة ويقطنون بمناطق بعيدة عن المراكز الصحية ومستشفيات الجهة.

وهمت هذه الفحوصات الطبية في الطب العام والكشوفات (الضغط الدموي، السكري، داء فقدان المناعة المكتسب)، البرامج الصحية التخطيط العائلي الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم وحصص في التوعية الصحية والتحسيس تهم تبني نمط العيش السليم أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم والاثر الايجابي للتخطيط العائلي وتوزيع أدوية على المرضى بالمجان حسب الوصفات الطبية.

وللإشارة فإن هذه القافلة الصحية تندرج في إطار عملية رعاية الرامية إلى تقريب الخدمات الصحية للساكنة القروية وتخفيف آثار موجة البرد التي تعرفها هذه المناطق الجبلية المعروفة بقساوة البرد والتساقطات الثلجية.