مجتمع

موسم جني الفراولة.. رجال أعمال إسبان يحلون بالمغرب لانتقاء العاملات

من المنتظر، أن تنطلق غدا الثلاثاء 17 دجنبر الجاري، عملية اختيار العاملات الموسميات في حقول الفراولة بإسبانيا، وهي العملية التي ستسمر إلى غاية 19 دجنبر من نفس الشهر.

ووفق ما نقلته “huelvainformacion” الإسبانية، سيحل ممثلون عن المنظمات الزراعية المنتجة للفراولة بالمغرب لاختيار العاملات بالحقول، حيث سيتم انتقاء 16500 امرأة ستشتغل بعقد موسمي.

ووفق المصدر ذاته، فإن العاملات سيلتزمن بعدد من الشروط، منها التعهد بالعودة إلى البلد الأصلي عند نهاية موسم الجمع وفق ما تنص عليه الاتفاقية الموقعة بين البلدين.

وكانت وكالة “إيفي” الإسبانية، قد نقلت عن ممثلي وزارة العمل الإسبانية في المغرب والتي تنسق مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، أن رجال الأعمال الأندلسيين العاملين في القطاع سينتقلون إلى ثلاثة أماكن مختلفة لتسجيل بيانات المرشحات للعمل في جني محصول الفراولة، لتوظيف إجمالي 16 ألفا و500 عاملة.

ومن جانبها، تدافع الوكالة الوطنية المغربية عن “التمييز الإيجابي”، وتفضل توظيف الأمهات اللائي لديهن أطفال، خاصة إذا كن أرامل أو مطلقات، لضمان عودتهن إلى بلادهن مرة أخرى.

جدير بالذكر، أن السنة الماضية، عرفت انتقال 14 ألفا و538 امرأة من المغرب إلى إسبانيا للعمل في في حقول الفراولة، ومن المتوقع أن يسافر هذا العام ما بين 17 إلى 18 ألفا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    في انا مدينة كيتقيدو

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    تفيدة نساء العام الماضي ممشاه تاوحدا