مطالب لوزير الصحة بالتحقيق في وفاة طفلة بمستشفى خنيفرة

17 ديسمبر 2019 - 11:40

طالبت الهيئة المغربية لحقوق الإنسان فرع خنيفرة، الوكيل العام للملك بالمحكمة الابتدائية بخنيفرة، بفتح تحقيق فوري "في ظروف وأسباب وفاة طفلة بالمركز الاستشفائي الإقليمي بخنيفرة، عقب إخضاعها لعملية جراحية على مستوى اللوزتين"، كما طالبت وزير الصحة إلى "مباشرة تحقيق إداري بخصوص الطبيب المعني بالعملية وملابسات وفاة الطفلة".

وأكد بيان صادر عن الهيئة المذكورة، توصلت "العمق" بنسخة منه، متابعتها لحيثيات ملف الطفلة، ذات الأربع سنوات من عمرها، "إثر خضوعها لعملية استئصال اللوزتين على يد طبيب أخصائي في جراحة الأذن والأنف والحنجرة، حوالي الساعة التاسعة صباحا، من يوم الأربعاء رابع دجنبر الجاري، إذ مباشرة بعد استفاقة الطفلة من حالة التخدير، والتحدث مع والدها، تم نقلها خارج القاعة لتتدهور حالتها بشكل فظيع، اضطر معه الأب إلى الاستعانة بأحد المستخدمين بالمستشفى لنقل طفلته صوب قسم الانعاش، حيث تركت تواجه مصيرها قبل أن تلفظ أنفاسها الأخيرة".

وأشار البيان ذاته إلى "تردي الخدمات الصحية بالمركز الاستشفائي لخنيفرة، والنقص الملحوظ في التجهيزات والأطر الطبية، مسا خطيرا بحق ساكنة الإقليم في التطبيب".

وشددت الهيئة الحقوقية على أن "غياب آليات فعالة للمراقبة، وغض الطرف عن المخلين بواجباتهم المهنية لصالح العمل في المصحات الخصوصية، يزيد من تفاقم أزمة القطاع الصحي العمومي".

واستنكر المصدر ذاته، "الآذان الصماء التي تنهجها السلطات المحلية والاقليمية، والجماعات المحلية ومندوبية الصحة، تجاه الوضع الذي يعرفه المركز الاستشفائي الاقليمي بخنيفرة"، وفق تعبيره.

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

الشرقاوي.. صديق كل الاستقلاليين في ذمة الله

شرطي مصاب بكورونا يتماثل للشفاء بأكادير.. وحصيلة المتعافين تصل لـ8

ربورطاج :”أريد أن تنجبي لي ذكرا” .. قصة نساء يعانين من أزواج يرفضون البنات (فيديو)

تابعنا على