السموني: المغرب حقق إنجازات في مجال حرية الصحافة وحقوق الإنسان

السموني: المغرب حقق إنجازات في مجال حرية الصحافة وحقوق الإنسان

18 ديسمبر 2019 - 11:23

قال مستشار وزير الثقافة والشباب والرياضة الناطق الرسمي باسم الحكومة المكلف بالاتصال والإعلام، خالد الشرقاوي السموني، "إن المغرب حقق إنجازات مهمة في مجال الإعلام وتكريس حرية الصحافة كجزء من منظومة حقوق الإنسان".

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للندوة التي نظمها مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، بعنوان "الإعلام و حقوق الإنسان وسياسات الهجرة"، بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، يوم أمس الأربعاء.

وأضاف خالد السموني أن ورش الإصلاحات في قطاع الاتصال مستمر بفضل الإرادة القوية للملك محمد السادس، وعزم الوزارة المسؤولة عن القطاع لتأهيل الفضاء الإعلامي وملاءمة إطاره القانوني مع الدستور و المواثيق الدولية.

ونوه المتحدث بالسياسة الوطنية التي يقودها ملك البلاد في مجال الهجرة، والتي تحمل البعد الإنساني والحقوقي، وذلك بتسوية وضعية آلاف المهاجرين السريين، وغالبيتهم الساحقة من المهاجرين الأفارقة.

وتوقع السموني، ارتفاع عدد المهاجرين الأفارقة خلال السنوات القادمة؛ "إذ تمكنت هذه الفئة من الحصول على بطاقة الإقامة، فأصبحت تعيش بالمغرب بشكل قانوني، ومن الاستفادة من التعليم والتكوين المهني، ومن الحصول على الحق في العلاج في المستشفيات، والحق في السكن والعمل." وفق تعبيره.

وفي ذات السياق، دعا السموني وسائل الإعلام لتكون أداة مؤثرة ومنتجة لقيمة مضافة بخصوص قضايا الهجرة، بعيدا عن التنميط والإثارة، مشددا على تنمية قدرات مهنيي الإعلام، والإنتاج المنتظم للمعطيات المتعلقة بظاهرة الهجرة وكذا تشجيع البحث الأكاديمي حول الموضوع.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

طلبة المعهد الملكي لتكوين الأطر يدعون للتعجيل بإعلان جدولة الامتحانات

احتجاج قلعة السراغنة

تجار قلعة السراغنة يحتجون على قرار إغلاق محلاتهم في وقت مبكر

ميناء الصويرة

الصويرة.. “كورونا” تغلق الميناء مؤقتا وأطر تعليمية تخضع لتحاليل مخبرية  

تابعنا على