سياسة

العثماني: الرعاية الصحية الأولية أهم من “السكانير” والتجهيزات المكلفة

قال رئيس الحكومة سعد الدين، إن الرعاية الصحية الأولية، أهم بكثير من “السكانير” والأمور التقنية والتجهيزات المكلفة، لأنها هي أساس العلاج وحجر الزاوية.

وأضاف العثماني، في كلمة افتتاحية خلال المنتدى الوطني للرعاية الصحية، اليوم الأربعاء بمدينة سلا، أن الرعاية الصحية الأولية هي “أساس العلاج وأساس الخدمات الصحية وهي اللبنة الأولى التي ينبني عليها أي نظام صحي في العالم”.

وشدد العثماني على أن أهمية الرعاية الصحية الأولية تفوق “الأمور التقنية والتجهيزات المكلفة” مثل “السكانير” وغيرها من الأجهزة، لأن من شأنها أن تساعد في محاربة عدد من الأمراض وتغني المواطن مستقلا عن الحاجة إلى العلاج، معطيا مثالا بالتلقيح.

واعتبر المتحدث أن هذه الرعاية تتم وفق مبادئ على رأسها أن تقدم على قدم المساواة، مشيرا إلى أن الدستور نص على أن من واجب الدولة توفير كل الوسائل ليستفيد المواطنون من الرعاية الصحية على قدم المساواة.

وكشف رئيس الحكومة أنه سبق له أن اشتغل في الرعاية الصحية ثلاث سنوات في المدن والبوادي، “اشتغلت سنة ونصف في البادية خلال الأيام الوطنية للتلقيح وغطيت مساحة واسعة في البادية ولمست حاجة الناس إلي القرب في الرعاية الصحية”.

وأقر العثماني بأن قطاع الصحة يحتاج إلى العدالة، وأن المنظومة الصحية تحتاج للتطوير، مستدركا بأن “هناك أهدافا تحققت لكن نحتاج الى أن تصبح المنظومة أكثر نجاعة”.

يشار إلى أن وزارة الصحة تنظم منتدى وطنيا حول الرعاية الصحية، تحت الرعاية الملكية، يشارك فيه 450 مشاركا يمثلون مختلف المؤسسات والمنظمات الوطنية والدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *