اقتصاد

تقرير: قطاع التأمينات بالمغرب حقق 43.1 مليار درهم خلال 2018

كشف تقرير صادر عن هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن مقاولات التأمين وإعادة التأمين، حققت رقم معاملات بلغ 43.1 مليار درهم، بمعدل نمو 6 في المائة خلال 2018.

وعزى التقرير  تحقيق هذا الارتفاع، أساسا إلى عمليات التأمينات المباشرة، التي سجلت نموا يناهز 6.2 في المائة، علما
أن عمليات القبول في إعادة التأمين لم تتعد نسبة 0.7 في المائة.

وأورد التقرير ذاته، أن التأمينات المباشرة لمقاولات التأمين وإعادة التأمين حققت رقم معاملات بقيمة 41.2 مليار درهم، رغم تراجع نمو تأمينات الحياة والرسملة واستقراره بالنسبة لعمليات التأمين غير تأمينات الحياة بنسبة 5.6 في المائة .

وعرفت بنية الأقساط الصادرة، وفق التقرير ذاته، استقرارا بالمقارنة مع السنة المنصرمة،حيث بلغت نسبة أقساط التأمين على الحياة والرسملة في مجموع الأقساط 44,2 في المائة تليها تأمينات العربات والحوادث الجسمانية بنسب تبلغ على التوالي 27,1 في المائة و9.9 في المائة.

وظلت الأقساط المقبولة من طرف مقاولات التأمين وإعادة التأمين شبه مستقرة، مسجلة 1.9 مليار درهم سنة 2018، وقد استقر رقم معاملات القاولتيين المزاولين لعمليات إعادة التأمين بصفة حصرية في مبلغ 1,7  مليار درهم، يمثل 89,0 مليون درهم من الأقساط المقبولة في إعادة التأمين، فيما وصل مبلغ عمليات القبول في إعادة التأمين بالنسبة لمقاولات التأمين 212,6 مليون درهم، بنسبة ناهزت 13,7 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *