اقتصاد

المدير العام لـOCP: حجم ديون المجمع عادي وليس فيه أي خطر

قال المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط، مصطفى التراب، إن حجم ديون الـOCP عادي وليس فيه أي خطر، مضيفا بقوله: “نجد أن حجم الديون وصل إلى 61 مليار درهم، لكن يجب أن نقارنه مع الأرباح”.

وأضاف التراب، خلال تقديمه لعرض حول المجمع الشريف للفوسفاط، أمس بلجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، أن “المهم في التحليل المالي هو الديون الصافية عن الأرباح”، مضيفا أنه في 2018 يوجد المجمع في المستوى الثاني وهو نفس مستوى الفاعلين الآخرين في السوق والمنافسين.

وأشار المتحدث إلى أن “المجمع الشريف للفوسفاط واحد من هؤلاء المستثمرين المرتبين في المستوى الثاني الذين لديهم استثمار مهم، الفاعل الآخر الذي لديهم استثمار مهم ولديه حصة مهمة في السوق هي السعودية، وحجم ديونها مهم جدا”.

وأوضح التراب، أن المكتب الشريف للفوسفاط كان يساهم في ميزانية الدولة قبل 2007 بـ700 مليون درهم، كلها إتاوات، لأنه آنذاك لم يكن هناك توزيع للأرباح ولا ضريبة على الشركة، كونها لم تكن تحقق أرباحا.

وفي 2007 يضيف المدير العام لـOCP، “بدأت الشركة تحقق الأرباح، غير أنه قمنا بإخراج صندوق التقاعد، أما الآن فمعدل مساهمة المكتب في المالية الوطنية بلغ 5 ملايير درهم سنويا تدخل فيها الأرباح والضريبة على الشركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *