أخبار الساعة، مجتمع

أكاديمية بني ملال تعقد لقاء “للحد من الهدر المدرسي”

أشرف مدير أكاديمية بني ملال مصطفى السليفاني، أول أمس الثلاثاء، على لقاء تنسيقي انعقد بمقر الأكاديمية خصص لتقاسم وإغناء الخطة الجهوية للحد من الهدر المدرسي بالتعليم الإلزامي بجهة بني ملال-خنيفرة في أفق 2025.

ويندرج هذا اللقاء، بحسب المنظمين، في إطار تنفيذ مخطط عمل هذه الأكاديمية في شقه التربوي، استنادا إلى المرجعيات المؤطرة والمتمثلة في دستور المملكة المغربية المتضمن لحق التعلم لفائدة التلميذات والتلاميذ؛ ولأحكام القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وللتوجيهات الملكية السامية في الموضوع؛ وكذا استراتيجية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي كلمة تأطيرية، اعتبر السليفاني اللقاء نقطة انطلاق لتنزيل الخطة الجهوية للحد من الهدر المدرسي بالتعليم الإلزامي بجهة بني ملال-خنيفرة في أفق 2025، نظرا لاعتبار ظاهرة الهدر المدرسي من بين الإشكالات التي تعترض المنظومة التربوية، ولما تشكله من هدر للإمكانات البشرية والمادية، وتأثيرها السلبي على التنمية في مختلف أبعادها، وفق تعبيره.

وأكد المتحدث على أن من بين أدوار المدرسة الحد من الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين المتعلمين من خلال برامجها المختلفة وضمان حقهم في متابعة دراستهم، والرفع من إمكانات الاندماج الاجتماعي. كما ركز على ضرورة تنزيل هذه الخطة الجهوية، التي انطلقت من التشخيص، وحددت آليات التنزيل والتفعيل، ورصدت مؤشرات التتبع والأهداف المتوخاة، انطلاقا من هذا الموسم الدراسي.

وبحسب المنظمين للقاء، فإن الخطة الجهوية المقترحة للحد من الهدر المدرسي” تتضمن واحد وعشرين تدبيرا عمليا، من شأنها الإسهام في الحد من الظاهرة بمختلف تجلياتها وتجاوز الصعوبات التي تعترض التلميذات والتلاميذ لمواصلة مسارهم الدراسي في أحسن الظروف، مع استحضار الخصوصيات المجالية والنوعية”.

يذكر ان اللقاء عرف حضور المديرين الإقليميين، ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية، ومفتش للتخطيط التربوي، والسادة رؤساء مصالح الشؤون التربوية، وتأطير المؤسسات التعليمية والتوجيه بالمديريات الإقليمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *