سياسة

أوجار: عندنا مافيا جبارة في العقار وقدرات القضاة محدودة (فيديو)

قال وزير العدل السابق محمد أوجار إن المغرب تفاجأ مؤخرا بتواجد ما أسماه “مافيا” جبارة للاستيلاء على العقارات، داعيا إلى ضرورة اتخاذ قرارات سريعة لمواجهتها وعدم الانتظار إلى حين تعديل القانون الجنائي، كما اعتبر أن القدرات المتوفرة لدى منظومة القضاء والنيابة العامة مازالت محدودة.

وشدد أوجار على ضرورة امتلاك الآليات القانونية اللازمة لردع أي سلوك منحرف، وأن تنخرط الجامعات المغربية في إيجاد الأجوبة التي قد تغيب عن السياسي والمسؤول بفعل ضغط الممارسة اليومية، وأعطى مثالا بإقرار قرارات عاجلة لمواجهة “مافيا” العقار.

حديث أوجار كان ضمن فعاليات الدرس الافتتاحي لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أمس الأربعاء، حول موضوع “مسار الإصلاح الشامل لمنظومة العدالة بالمغرب: الإنجازات والانتظارات”.

من جهة أخرى، دعا أوجار إلى تقوية القدرات واللوجستيكية والآليات التقنية الموضوعة رهن إشارة القضاة والنيابة العامة، من أجل مساعدتهم على تطوير أعمالهم لترقى إلى مستوى تطلعات المواطنين.

وتساءل “كيف يمكن أن نقدم هذه الخدمة في آجال معقولة وعدد القضاة محدود، وكيف يمكن للنيابة العامة وللوكيل العام للملك أن يمارس اختصاصته وهو لا يجد الوسائل الرقمية لتتبع الاعتقال الاحتياطي وتطور الجريمة ولا يملك العدد الكافي من السيارات ومن الوسائل اللوجستيكية؟”.

وشدد على الحاجة إلى “إعمال الذكاء الجماعي لمنظومة القضاء لإيجاد الصيغ اللازمة لتدبير مرفق القضاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *