سياسة

العثماني يعلن نهاية التوظيف “الوطني” بالقطاعات الحكومية

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم السبت، نهاية التوظيف الوطني بالقطاعات الحكومية باستثناء الإدارات المركزية، وتعويضه بالتوظيف الجهوي تماشيا مع ورش الجهوية المتقدمة، وذلك خلال كلمة ألقاها في اللقاء التواصلي الخاص بزيارة جهة الدار البيضاء سطات.

وقال العثماني الذي كان مرفوقا بعدد من الوزراء ومديري الإدارات العمومية، إن الحكومة لن تتراجع عن هذا الورش الذي يحظى برعاية خاصة من الملك محمد السادس الذي دعا إلى الإسراع لتمكين المغرب من جهوية متقدمة ذات مصداقية ومعها إصلاحات عميقة لهياكل الدولة.

وأضاف رئيس الحكومة في كلمة نقلت بتقنية المباشر على صفحته الرسمية بالفايسبوك إن الحكومة واعية منذ البداية ان إنجاح هذا الورش يرتكز على امرين اثنين وهما اللاتمركز الإداري والتعاقد بين الجهات والدولة من خلال ابرام عقود برامج بين الجهات والحكومة تسمح بتنفيذ الاختصاصات المشتركة الواردة في إطار برنامج التنمية الجهوية والواردة في الاستراتيجيات القطاعية.

وأوضح العثماني في كلمته ان اللاتمركز الإداري يقتضي تقليص القطاعات الحكومية وتجميعها، مشيرا إلى أن ما حصل خلال التعديل الحكومي الذي عرف تقليص عدد الحقائب الوزارية هو “تمهيد لإنجاح ورش اللاتمركز الإداري”.

وبخصوص تعبئة الموارد المالية للجهات والذي نصت عليه المادة 188 من القانون التنظيمي للجهات، قال سعد الدين العثماني إنه تم رفع حصة الجهات من الضريبة على الشركات ومن الضريبة على الدخل إلى 5 % قبل متم الأفق المحدد في القانون التنظيمي ذاته، كما تم تخصيص اعتماد قدر ب 9.6 مليار درهم في مشروع قانون مالية 2020 لفائد صندوق التضامن بين الجهات.

وتعد زيارة جهة الدار البيضاء سطات التاسعة من نوعها بعد الزيارات المتتالية التي قام بها رئيس الحكومة رفقة أعضاء من الحكومة منذ يوليوز 2017 إلى كل من جهة بني ملال خنيفرة وجهة درعة تافيلالت وجهة فاس مكناس وجهة الشرق وجهة مراكش أسفي وجهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة سوس ماسة ثم جهة الداخلة وادي الذهب،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *