مجتمع

بسبب مشاركة تدوينة على فيسبوك.. شركة نظافة بمراكش تفصل عاملا

قامت إحدى الشركات المكلفة بتدبير قطاع النظافة بمراكش، بفصل تأديبي في حق عامل نظافة، بعدما قام بالتعليق على تدوينة فيسبوكي، يتحدث فيه عن معاناة العمال مع انعدام  مياه للشرب والاستحمام ومرافق صحية بالشركة.

وقد خلف قرار الفصل ردورد السخط بين عمال قطاع النظافة بالمدينة الحمراء. راسلت النقابة الوطنية للجماعات الترابية والتدبير المفوض بجهة مراكش آسفي، فيه والي جهة مراكش آسفي، والمدير الجهوي للتشغيل، ورئيس المجلس الجماعي لمراكش.

وندد مكتب النقابة المذكورة، والمنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في رسالتها، والتي اطلعت “العمق” عليها، ما سماه بـ”الحيف والظلم والاستغلال المجحف الذي يعيد إلى زمن الرق والعبيد في ظل دولة الحق القانون”.

مصدر نقابي “للعمق”، قال إن عامل النظافة تفاعل مع منشور لإحدى الصفحات، كاشفا “أوضاع حقيقية يعيشها العمال في قطاع النظافة بمراكش، أدت إلى إصدار قرار الطرد في حقه”.

وتابع مصدر “العمق” أن العامل ياسين الرحالي تفاعل بقول ما يعيشه عمال النظافة من “قمع وغياب الرقابة الصحية، والماء الصالح للشرب، ومراحيض وأماكن الاستحمام بحكم طبيعة العمل”.

وأعلنت النقابة المذكورة تضامنها اللامشروط مع العامل سفيان الرحالي، وعن عزمها “خوض كل المعارك النضالية التي يخولها القانون ضد هاته التعسفات التي تطال عمال قطاع النظافة”. كما حمل أعضاؤها شارات سوداء خلال عملهم.

هذا وأصدرت الشركة قرار فصل عن العمل في حق العامل ياسير الرحالي، بعد عقد جلسة استماع مع، بعد أن ارتكب “خطأ جسيم” حسب ما أورده القرار.

كما طبق في حق العامل المذكور، والذي لقي تعاطفا كبيرا من طرف زملائه في العمل، قرار الفصل عن العمل تطبيقا لمقتضيات المادة 39 و34 من مدونة الشغل ، “دون تعويض ولا إخطار” ابتداءا من يوم أول أمس الخميس، وذلك بتهمة “التشهير بالشركة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *