اقتصاد

مكتب الصرف يمنح تسهيلات جديدة للمغاربة المتعاملين بالعملة الصعبة

أصدر مكتب الصرف دورية متعلقة بتسهيلات الصرف الممنوحة للأشخاص الذاتيين المقيمين، مشيرا إلى أن مقتضيات الدورية الجديدة جاءت بتدابير جديدة وبإجراءات تبسيطية لعمليات الصرف المنجزة من طرف الأشخاص الذاتيين المقينين، إذ تسمح لأي شخص ذاتي مقيم يتلقى دخلا من مصادر أجنبية بفتح حساب بالعملة الأجنبية أو بالدرهم القابل للتحويل.

وستمكن الدورية، المغاربة الذين قاموا بتحويل محل إقامتهم الضريبي إلى المغرب من تسوية رسوم واستحقاقات القروض المتعلقة بالعقارات المصرح بها، كما قامت بالرفع من سقف كل من مخصصه السياحة ومخصصة التجارة الالكترونية.

وبموجب مقتضيات الدورية الجديدة، يسمح لأبناك بفتح حسابات بالعملة الأجنبية أو بالدرهم القابل لتتحويل لفائدة الأشخاض الذاتيين المقيمين غير المسجلين في السجل التجاري والمتوفرين على دخل من مصادر أجنبية، من أجل تمكينهم من تغطية نفقاتهم التجارية في الخارج، ويمكن أن يصل اعتماد هذه الحسابات إلى 70 في المائة من الدخل بالعملة الأجنبية.

كما تمكن الدورية الجديدة، وفق مكتب الصرف، المغاربة الذين قاموا بنقل إقامتهم الضريبية إلى المغرب من تحويل رسوم واستحقاقات القروض المتعلقة بالعقارات التي تم التصريح بها، وذلك في حدود 5 في المائة من قيمة اقتناء العقار.

أما فيما يخص مخصصة السياحة المحددة في 45 ألف درهم، فقد تم الرفع من المخصصة التكميلية لتعادل 25 في المائة بدلا من 10 في المائة من قيمة الضريبة على الدخل المؤداة والرفع من السقف الإجمالي لمخصصة السياحة من 100 ألف درهم إلى 200 ألف درهم.

وسيكون بإمكان المستفيدين من مخصصة السياحة، من استخدام الرصيد المتبقي من المخصصة لتغطية رحلاتهم السياحية في السنة الموالية، يمكن الاستفادة من ذلك مرة واحدة.

وتم الرفع من سقف مخصصة التجارة الالكترونية من 10 آلاف درهم إلى 15 آلاف درهم للشخص في السنة من أجل تمكين الأشخاص الذاتيين المقيمين من أداء مشترياتهم عبر الانترنيت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *