مجتمع

الحكم 4 سنوات سجنا نافذا على تلميذ يغني “الراب” بالعيون

أدانت المحكمة الابتدائية بمدينة العيون، بحر الأسبوع الجاري، التلميذ حمزة أسباعر بالسجن النافذ 4 سنوات، دون أن يصدر أي بلاغ رسمي عن سبب اعتقاله ومتابعته، فيما تحدثت مصادر إعلامية أن متابعته جاءت بسبب أغنية أصدرها قبل شهور تحت عنوان “فهمنا”.

التلميذ حمزة البالغ من العمر 17 سنة، اعتقلته عناصر الأمن يوم الأحد الماضي من الملعب المحلي بمدينة المرسى (20 كيلومتر غرب العيون)، أثناء متابعته لمباراة في كرة القدم، وقف ما ذكره بلاغ صادر عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الصحراء، وتم تقديمه أمام المحكمة في حالة اعتقال يوم الثلاثاء حيث تم الحكم عليه بـ”4 سنوات سجنا نافذا”.

ويملك حمزة قناة على موقع “يوتيوب” باسم “ستالين”، تضم أغنيتين فقط، واحدة بعنوان “White Dwarf” نشرت غشت الماضي، والثانية “فهمنا” رفعت في القناة خلال شهر أكتوبر، كلاهما ينتقد من خلالهما الأوضاع الاجتماعية والسياسية في المغرب.

الأغنيتين الاثنتين حملت عبارات تنتقد بحدة الوضع السياسي والاجتماعي والحقوقي، وكذلك انتقادا لأحد القضاة أشار إليه بقوله “القاضي لي عطا 20 عام” دون أن يسميه.

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الصحراء، قالت في بيان لها توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، إن الحكم الصادر في حق حمزة أسباعر “قاس”، كما عبر عن خشيته من “أن يكون اعتقاله ومحاكمته وسجنه بسبب مضمون الأغنية التي أصدرها مما يعتبر مسا من حقه المشروع في حرية الرأي والتعبير ويصنف اعتقاله في خانة الاعتقال التعسفي بسبب إبداء الرأي عبر الغناء”.

وفي الوقت الذي طالب فيه فرع الجمعية الحقوقية بإطلاق سراح حمزة، أكد أنه يتابع الملف ويستجمع المعطيات عنه، كما أخبر الرأي العام بأنه “لا يتوفر على معطيات ومعلومات كافية عن ظروف وملابسات اعتقال التلميذ : حمزة أسباعر ولا عن ظروف محاكمته  وهل تمتع  بشروط المحاكمة العادلة ولا عن ظروف سجنه بالسجن لكحل بالعيون”، على حد تعبير البيان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    لبراهش هما لي كيبوسو يدين سيادهم وعايشين فاذل والانترنيت اهتارعوها ناس باش اتفضح فيها الفاسد. عاش الشعب والتغيير سياتي يوما لامحالة.

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    لن تستطيعوا تقزيم او اقبار فكر ناصر الزفزافي، الفرق بين ناصر وباقي احرار المغرب انه بملك شجاعة وجرءة لقول الاشياء باسماءها. كل من اعتقل بعد الحراك له صلة باراء حرة داعمة او منتقدة للحراك وللدولة. كل هءه الاعتقالات دليل على ان الزفزافي كان صاءبا في شجاعته.

  • غير معروف
    منذ 4 سنوات

    براهش ناقصاهم التربية. الإنترنت اختارعو الناس للمفيد.هاد لبراهش ومنهم جتى يعض السخافيين / الصجافيين.رجعوه وسيلة للسب والاحتيال...