منتدى العمق

صنارة صيد المعرفة

علينا أن نؤمن اليوم بفكرة، هو أن الصراع الذي يجب أن تصطرع عليه الأمم بشبابها وقاداتها، هو الصراع الفكري الحضاري نحو الرقي، بالقراءة والكتابة والتعبير في شتى المجالات، بأنواعها الفنية المتعددة شعرا كانت أم نثرا…، من أجل أن تكبر عزيمة القراء للقراءة والاطلاع، وتبث فيهم الروح المنتعشة الفائقة التصور، والتي تكمن عند الشاعر والأديب والمسرحي والكاتب وحتى الناقد، حينما يشاهد الكون، ويصوره في نفسه ويختلج فيه الشعور والإحساس بالتعبير عن ما في خاطره، لتكتمل معه دقة الذوق ورقة الشعور ويقظة الفكر، التي تتماشى مع أغراضه وأهوائه، ليصل إلى حاجات أكثر فصاحة وذلاقة.

فالقراءة تفتح أبوابا، وتمنحك مفتاحا ومفاتيح فرج تغزو بها عالم الحياة المظلم، وتشرق بها رياحين النور الساطع، فإذا ما كنت ذا باع طويل واسع الاطلاع، سديد الرؤى، فإنك تكبل كل شر داهم أتاك من كل ناحية، ومن كل جانب، وتفتت بها أحلام اليقظة المزعجة، التي تغدو خماصا ولا تروح إلا رواءا بعد ورود ورد الرواء، وبالتالي فهذا هو المراس الحقيقي البالغ الأهمية، خصوصا في هذا الرعيل العلمي العالمي الذي ننتمي إليه، وهذا هو الصراع الذي نتحدث عنه كمفهوم، ثمنه وبيانه الثراء رونقه وأشجاه الواقع، للنفس المتطلعة للمجد الخالد في فضاء العلم والمعرفة.

وكما لا يخفى على الفنان فكرة جوهرية مركزية تؤخذ بعين الاعتبار، هي قضية المفارقة الوازنة التي تشتق عند قراءة القارئ، وهي صيد المعلومات وانتقاء الأفكار من أجل دراسة عالية التجويد وبانية التأثير.

ومع هذا يلوح الترابط مع النفس التي تضطلع للصفاء الربيعي، وملؤها بالوعاء الروحي المغذي لها، التي يجب نزعها من الخريف المتساقط الأوراق والتي تجف صفحاتها وتذبل أغصانها ولم يحن قطفها.

فنحن نبحث عن البئر لا الجب، وننقب للقطف والأخذ والصيد لا الاستهلاك فقط.

فطريق الفنان الفاهم يمتلك مفاتيحه رغم ما سينتابه من فصول هي عثرات وكبوات تجيء رغما عن أنفه، فإذا ما تشبت بجذوره التي انبثق منها وترعرع فيها، سيحصد وسيجني من ثماره كل حبة نمت من شجرته، لأنه عمل على فكرة العظماء التي تقول: “ضربة واحدة على الجذور تكفيك مئة ضربة على الأغضان”، وبها تصيّر مرماك بنفحات الحروف التي تكتبها وتخطها في مسار فكرك العلمي.

وهكذا فطريق العاقل الفاهم القارئ الناهم، ينبغي عليه أن يفكر في دليل يوصله للمعرفة الحقة، والاستدلالات المنطقية التي فيها روح، وقوة، وذكاء، وفطنة، لإدراك الوقائع والحقائق السامية لهذه اللغة العربية الأصيلة، التي لها رابط أصيل بالقران الكريم، لتفسير كل ما يحتاجه الانسان لفك شفرة لغز القضايا المطروحة في الحياة.
وهذا يتأتى بالتدبر والتفكر والتأمل في العناصر التي تعمل على تحسينها وتجويدها، في منهجك وفكرك وشخصيتك وقيمتك داخل مجتمعك وأمتك جمعاء.

وسنفرد إلى أمر أخير دال على تخطي كل عقبة واقتحام كل باب معرفة، يجلب لك الثقافة ويدخلك في عالم النباهة النزيهة، وذلك في قول الشاعر معروف الرصافي في هذا الشأن:

فكل بلاد جادها العلم أزهـــــــــــــــــــــــــرت رباها وصارت تنبت العز لا العشب
وأكد أحد الشعراء في قوله قائلا:
العلم يحي قلوب الميتين كمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا تحيا البلاد إذا ما مسها المطر
والعلم يجلو العمى عن قلب صاحبه كما يجلي سواد الظلمة القمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *