أخبار الساعة، مجتمع

أول نسخة بإفريقيا.. “كونغرس عالمي” بمراكش من أجل تطوير المدارس

تحتضن مدينة مراكش، خلال الفترة الممتدة من 6 يناير الجاري إلى يوم الجمعة 10 منه، النسخة الثالثة والثلاثين للكونغرس العالمي من أجل فعالية وتطوير المدارس، والذي ينظم لأول مرة ببلد عربي وإفريقي.

ويأتي هذه التظاهرة العلمية تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ومن تنظيم وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، والمركز المغربي للتربية المدنية، وبتنسيق مع منظمة الكونغرس العالمي، من أجل “فعالية المدارس والارتقاء بها”.

ويشارك في أشغال التظاهرة وفق بلاغ المنظمين،حوالي 1000 مشارك(ة) من 65 دولة يمثلون فعاليات وطنية ودولية تنتمي إلى قطاعات حكومية وغير حكومية مهتمة بالتربية والتكوين والبحث العلمي.

كما ستنقسم الأشغال على دراسة ثمانية محاور أساسية هي؛ دور المدرسة في تمكين الشباب وتأهيلهم للمشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتحسين الجودة بالمدارس واستعمال الخبرة الوظيفية، والارتقاء بالممارسة  التعليمية وأدوار صانعي القرار والباحثين والممارسين في تحقيق التغيير المدرسي.

كما سيتم مناقشة محاور أخرى حول؛ الارتقاء بتدريس العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، والتوجيه المدرسي والقيادة التربوية، وتحسين التعلمات للفئات المهمشة والتعليم الدامج للأطفال المهاجرين واللاجئين،  فضلا عن محور “تقوية الحكامة بالمؤسسات التعليمية عبر إرساء مشروع المؤسسة”.

كما تهدف هذه النسخة، من خلال تقديم أكثر من 460 مداخلة في إطار عروض ومحاضرات وورشات عمل وموائد مستديرة، إلى تبادل الخبرات والتجارب والممارسات الناجحة بين مختلف المشاركين في مجال تحسين جودة التربية والتكوين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *