اقتصاد

تقرير يتوقع تحسنا في النمو الاقتصادي للمغرب بـ3.3 % بداية 2020

توقع تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، أن يتطور الاقتصاد الوطني خلال الفصل الأول من 2020، مشيرا إلى أنه سيحقق نموا يقدر بـ 3,3٪، خلال الفصل الأول من 2020، عوض 2,5+٪ خلال نفس الفصل من 2019.

وكشفت المندوبية، في تقرير موجز الظرفية الاقتصادية، أن ” الطلب الخارجي الموجه للمغرب سيشهد ارتفاعا بنسبة 3,1٪، حسب التغير السنوي، كما ينتظر أن يواصل الطلب الداخلي تطوره التصاعدي، في ظل ظرفية ستتسم بتحسن منتظر للعرض في المنتجات الفلاحية وارتفاع القدرة الشرائية للأسر مع ارتفاع محدود لأسعار الاستهلاك. 

ومن المرتقب، يضيف التقرير، أن يشكل القطاع الثالثي الدعامة الأساسية لنمو الأنشطة غير الفلاحية، خلال الفصل الأول من 2020، حيث ستحقق قيمته المضافة زيادة تقدر ب 3,3٪، عوض 2,3٪ بالنسبة للقطاع الثانوي. 

وخلص التقرير ذاته، إلى أن القيمة المضافة الفلاحية ستشهد زيادة تقدر ب 6,8٪ وذلك باعتبار عودة التساقطات المطرية وتوزيعها الملائم في المناطق الفلاحية، وخاصة خلال شهري فبراير ومارس 2020، فيما سيستفيد الموسم الفلاحي الحالي من تحسن المساحات المزروعة من الحبوب والقطاني والكلأ على وجه الخصوص، فيما ستشهد الزراعات الخريفية كالحوامض بعض التقلص.   

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *