سياسة

حزب مغربي يعتذر عن تقديم تصوره للجنة بنموسى .. ويكشف الأسباب

قدم الحزب المغربي الحر الذي يرأسه المحامي محمد زيان، اعتذاره عن تقديم رؤيته حول النموذج التنموي الجديد، معتبرا أن “المشروع التنموي والبرنامج السياسي للحزب المغربي الحر لا يمكن عرضه إلا أمام الشعب المغربي وكتلته الناخبة والذي يبقى له كامل السلط في اختيار النموذج الذي يراه مناسبا لقناعاته وانتظاراته في ظل نظام انتخابي عادل وشفاف”.

وأوضح الحزب في بلاغ له اليوم الإثنين، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أنه قدم اعتذاره هذا إلى رئيس لجنة النموذج التنموي شكيب بنموسى، وذلك على إثر توجيه هذا الأخير دعوة للحزب المغربي الحر لتقديم رؤيته حول النموذج التنموي بتاريخ 04 يناير 2020، مشيرا إلى أن المكتب السياسي للحزب عقد اجتماعا أمس لتدارس هذا الموضوع.

وأشار البلاغ إلى أن معظم آراء أعضاء المكتب السياسي للحزب انصبت على رفض الاستجابة لدعوة لجنة النموذج التنموي، “احتراما لمبادئ الحزب القائمة على الدفاع عن القيم الكونية للديمقراطية والحرية وحقوق الإنسان، والتي تتعارض مع مشروع إعداد نموذج تنموي موحد تجتمع عليه كافة القوى السياسية والنقابية والجمعوية، وهو ما قد يشكل مساهمة في صناعة نظام شمولي جديد سيفرغ المؤسسات الدستورية المنتخبة من جدواها”.

وأضاف المصدر ذاته، أن المكتب السياسي كلف المنسق الوطني للحزب محمد زيان، بإبلاغ رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي اعتذار الحزب عن الاستجابة لدعوته، “إيمانا منه بأن كافة مشاريع ومحاولات توحيد الفكر السياسي والتنموي في الأنظمة الشمولية كان مآلها الفشل، ولأنها تضرب في العمق قيم الإبداع والتفكير والنقد والحق في الاختلاف والتي تعتبر الأساس المتين لأي مجمع ديمقراطي متمدن ومتحضر”.

يُشار إلى أن اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، ستواصل ابتداء من غد الثلاثاء، جلساتها مع المؤسسات والأحزاب والنقابات، بهدف جمع مساهماتها وأرائها لإشراكها في إعداد النموذج التنموي المأمول، وذلك بعد التداول مع 7 منظمات حزبية ونقابية، الأسبوع المنصرم،

وبحسب معطيات توصلت بها جريدة “العمق”، فإن لجنة بنموسى ستبدأ أولى جلساتها لهذا الأسبوع، باستضافة أعضاء من حزب الاتحاد الدستوري، يليها لقاء مع حزب التقدم والاشتراكية، وفي المساء ستلتقي بحزب الحركة الشعبية، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات.

وبعد غد الأربعاء، يَبسط حزب التجمع الوطني للأحرار تصوره للنموذج التنموي، أمام لجنة بنموسى، تليها جلسة مع الفيدرالية الديموقراطية للشغل، ثم جمعية جهات المغرب، وتختم لجنة النموذج التنموي لقاءاتها لليوم بلقاء حزب الأصالة والمعاصرة.

وكانت اللجنة قد عقدت الأسبوع الماضي، جلسات مع حزب العدالة والتنمية، والاتحاد الاشتراكي، وحزب الاستقلال، والحركة الديمقراطية والاجتماعية، ثم مع نقابات الاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والكونفدرالية الديموقرطية للشغل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *