سياسة

بنعبدالله: إنتاج نموذج تنموي يحتاج لانفراج سياسي نشعر فيه بالحرية

قال الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية محمد نبيل بنعبدالله، إن المغرب بحاجة إلى انفراج سياسي، وجو نشعر فيه بأن هناك حرية التعبير، والإدلاء بالآراء، وهي مسألة أساسية وبدونها لا يمكن أن ننتج نموذجا تنمويا يثق فيه المواطنين.

بنعبدالله، في حديث مع الصحافة عقب اجتماعه بلجنة بنموسى، أمس الثلاثاء، قال أيضا، “يلزمنا حوار وطني حقيقي”، مضيفا أن وفد التقدم والاشتراكية ناقش مع لجنة بنموسى النموذج الحالي، النقط التي نجح فيها والتي فشل فيها.

وفي هذا الإطار، أضاف زعيم التقدميين، “قلنا يجب أن نحتفظ بالايجابي ونتجه للاتجاهات الخمسة أولا أن نضع الإنسان في صلب المسلسل التنموي، ثانيا نمو اقتصادي مضطرد، ثالثا تحسين الحكام وإصلاح القضاء، وتحسين فضاء الاشتغال، ومحاربة الرشوة واقتصاد الريع”.

واعتبر أن البلاد يجب أن “تدخل في نموذج اقتصادي حقيقي ونعتمد على التصنيع في مشروعنا التنموي ونضع الإنسان بصحته وتكوينه وسكنه في صلب المسلسل التنموي”، مشددا على أن “الثروة لا تُنتج من أجل الثروة بل تُنتج للإنسان”.

وأشار المتحدث على أن النموذج الجديد يجب أن تحظى فيه الثقافة بالاهتمام، والرفع من الشأن الثقافي العام للمجتمع المغربي، مشددا على أنه “بدون ديمقراطية، وأحزاب قوية ومستقلة، وعدم التدخل في شؤون الأحزاب، وحريات حقيقية، وبلورة دستور 2011 لا يمكن أن نتحدث عن نموذج تنموي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *