اقتصاد

المغرب واليابان يعبران عن رغبتهما تعزيز التعاون في المجال الفلاحي

استقبل  عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الأربعاء بالرباط ، سوزوكي كيسوكي الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية الياباني، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب، حيث عبرا الجانبان عن رغبتهما تعزيز التعاون في المجال الفلاحي.

ورحب الجانبان وفق بلاغ للوزارة، خلال اجتماع عقد على هامش الدورة الخامسة للجنة المغربية اليابانية المشتركة التي نُظمت في 08 يناير 2020 بالرباط،  بالإجراءات التي تم تنفيذها بشكل مشترك لعدة سنوات في مجالات الفلاحة والصيد البحري، والتي أسفرت عن إنجازات ملموسة وجديرة بالتشجيع.

وأضاف البلاغ، أن الطرفان أكدا عن رغبتهما في تقوية هذه العلاقة نظرًا للإمكانات الكبيرة للتعاون المتاحة أمام البلدين، مشيرا إلى أنه من بين النقاط التي تمت مناقشتها، انفتاح السوق اليابانية أمام الصادرات المغربية من الحوامض.

وأبرز البلاغ ذاته، أن ت الصادرات من المغرب إلى اليابان تتألف بشكل أساسي من الآغار المعدل، والطحالب الخام، والفراولة المجمدة، والزيوت النباتية الخام، ومشتقات الخروب. فيما تتكون الواردات الفلاحية من اليابان أساسا من الشاي الأخضر وبذور الخضروات.

وفيما يتعلق بالصيد البحري، سجلت مشاريع التعاون مع اليابان مبلغًا تراكميًا يبلغ حوالي 2 مليار درهم منذ عام 1979، وتمثل الأبحاث البحرية والتكوين في مجال الصيد البحري 75٪ من التمويل الياباني في المغرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *