سياسة

هل “ينفجر” الجرار بشفشاون؟.. 18 رئيس جماعة يخططون لانسحاب جماعي والبام يفتح تحقيقا

يعيش حزب الأصالة والمعاصرة بإقليم شفشاون على وقع “أزمة غير مسبوقة”، حيث قرر الحزب على المستوى المركزي، فتح تحقيق حول اجتماع ضم نحو 20 رئيس جماعة بالإقليم ينتمون للجرار، بهدف التخطيط لانسحاب جماعي من الحزب والالتحاق بحزب آخر، فيما أعلن الأمين العام الجهوي للحزب بالجهة استقالته من رئاسة هذه الهيئة.

“انسحاب جماعي”

مصادر أفادت لجريدة “العمق”، أن نحو 20 رئيس جماعة قروية بإقليم شفشاون ينتمون للبام، اجتمعوا بالمنتجع السياحي “مارينا سمير” قرب مدينة المضيق، نهاية الأسبوع المنصرم، من أجل مناقشة الوضعية التنظيمية لحزبهم والتخطيط للالتحاق بشكل جماعي بحزب التجمع الوطني للأحرار في الوقت المناسب لذلك.

مصادر الجريدة أوضحت أن رؤساء الجماعات المعنيين عبروا عن غضبهم من وضعيتهم داخل الحزب، معتبرين أن القيادة المركزية للبام “استغلتهم” لحظة الانقسام وتخلت عنهم بعد تحقيق المصالحة بين تياري “الشرعية” و”المستقبل”، ما دفعهم للتخطيط لـ”انسحاب جماعي” سيحدد وقته قبيل انتخابات 2021 حتى لا يفقدوا مناصبهم حاليا.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الاجتماع انتهى بتوافق 18 رئيس جماعة ومسؤولون آخرون بالهيئات المحلية والإقليمية للبام بشفشاون، على الالتحاق بشكل جماعي بحزب “الحمامة” في موعد مناسب على المستوى القانوني.

وحسب نفس المصادر، فإن من بين الذين حضروا اللقاء، رؤساء جماعات متيوة والدردارة واسطيحات ووزكان وتنقوب وبني رزين وبو احمد وبني سلمان وأونان، إلى جانب برلماني عن الإقليم، فيما لم يصدر حزب التجمع الوطني للأحرار أي تعليق لكشف موقفه من إقحام اسمه في هذا “النزاع”.

استقالة 

ومباشرة بعد تسرب أخبار عن اللقاء، أعلن الأمين العام الجهوي للبام بجهة طنجة تطوان الحسيمة، المعتصم أمغوز، وهو رئيس جماعة متيوة بإقليم شفشاون وأحد المشاركين في الاجتماع المذكور، عن استقالته من رئاسة الأمانة الجهوية للحزب، أول أمس الثلاثاء.

وكشف أمغوز في نص الاستقالة التي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منها، أن سبب قراره يرجع بالأساس إلى ما اعتبره “الابتعاد الكلي للحزب عن مناضليه بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وعدم الإنصات لمشاكلهم”، وفق تعبيره.

وأضاف أمغوز في استقالته التي وجهها إلى الأمين العام للحزب حكيم بن شماش، قائلا: “إلا أنني سأظل منخرطا ومناضلا بصفوف حزب الأصالة والمعاصرة، ووفيا لمبادئه وخطه السياسي، ورهن إشارته في جميع المحطات المقبلة”.

وكان الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة قد أعلن عن تعيين المعتصم أمغوز أمينا جهويا للحزب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، قبل أشهر، خلفا لعبد اللطيف الغلبزوري الذي تمت إقالته بعد انضامه لتيار “المستقبل”، وذلك ضمن الصراع التي كان محتدما بين تياري “الجرار”.

فتح تحقيق

وأمس الأربعاء، أعلن حزب الأصالة والمعاصرة عن فتح تحقيق مع عدد من رؤساء الجماعات المنتمين للحزب بإقليم شفشاون، وإحالة تقرير عنهم على لجنة الأخلاقيات الجهوية، قصد ترتيب الأثار القانونية لخطوتهم.

وأفاد بلاغ مشترك صادر عن المؤسسات الوطنية والجهوية والإقليمية لمنتخبي الحزب، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، أن رؤساء الجماعات المذكورين “تعرضوا لضغوطات ومساومات من هيئة أخرى”.

وأضاف البلاغ أن المعنيين بالأمر عقدوا لقاءات مع تلك الهيئة الحزبية بهدف الانضمام إليها، “لاسيما الاجتماع الأخير بأحد المنتجعات السياحية في تراب عمالة المضيق الفنيدق”، وفق تعبير البلاغ.

واتهم البلاغ بعض رؤساء الجماعات الباميين بـ”التصريح بمواقف مسيئة للحزب ومخلة بآداب وضوابط الانتماء الحزبي، وهذا ما يستوجب الوقوف عليه (…)، حرصا على العمل النبيل وحفاظا على سمعة الحزب بالإقليم”.

البلاغ وقعه كل من رئيس المؤسسة الوطنية لمنتخبات ومنتخبي حزب الأصالة والمعاصرة، العربي المحرشي، ورئيس المؤسسة الجهوية لمنتخبات ومنتخبي الحزب نور الدين اشحشاح، ورئيس المؤسسة الإقليمية لمنتخبات ومنتخبي الحزب، عبد الحي الطيار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *