سياسة

بركة: هناك تضييق على ممارسة حرية التعبير في المغرب

سعيدة مليح

اعتبر الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، أن “اليوم هناك تضييق على ممارسة حرية التعبير في المغرب، وتحديات لازالت مطروحة لبناء دولة القانون”.

جاء ذلك في كلمة له خلال تخليد الذكرى السادسة والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، اليوم السبت، في المركز العام لحزب الاستقلال بالرباط.

وأضاف بركة أن الظرفية الحالية من تحديات تسائل الجميع تسائل جميع الاطياف، مردفا: “واهن من يعتقد أنه لم تعد هناك حاجة اليوم للوعي المشترك الذي صنع المغرب الحر، وواهن من يظن أن الوطنية يمكنها أن تتحقق في غياب تقوية روابط الانتماء لهذا الوطن”.

وأبرز بركة في السياق نفسه، أن “الشعور الوطني في السنوات الأخيرة علاه الإجحاف”، مضيفا أن “%25 من المغاربة مستعدين للهجرة، ومائة ألف مغربي أخذوا الجنسية في أوروبا”، واصفا الأمر بالواقع المر الذي نعيشه.

وأورد بركة أن أسباب هذه الهجرة تكمن في “اتساع الفوارق المجالية وتراجع قيم التضامن، فضلا عن أزمة الثقة في الأحزاب السياسية والنقابات والمؤسسات المنتخبة”.

وقال بركة إن وثيقة المطالبة بالإستقلال عملت على تكريس عدد من الثوابت التي توحد المغرب حول الثوابت الجامعة للأمة الإسلامية والوحدة الترابية والخيار الديمقراطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *