مجتمع

فرجي: قصيدتي وألحان لطفي بوشناق خلقت أغنية “مغرب لا يغرب” (فيديو)

“وطنٌ تنزَّل من جِنان سمائِه لله من وطن يطيب ويعذُب .. وطن تفرَّد بالمكارم والعُلا قمرٌ على مرِّ الزمان كوكبُ”، بهذه الأبيات ابتدأت الأغنية الجديدة للفنان التونسي لطفي بوشناق، مُتغنيا بالمغرب وجماله وطيب أخلاق أهله وثراء ثقافته وتنوعها.

الأغنية التي تحمل عنوان ” مغربٌ لا يغربُ”، تعاون خلالها المطرب التونسي الأصيل مع الشاعرة المغربية سميرة فرجي.

وقالت سميرة فرجي في حديث خصَّت به موقع “العمق المغربي”، إن القصيدة إهداء للشعب المغربي، موضحة أنها جاءت في وقت افتقدنا فيه للأغنية الوطنية التي تُحرك في المواطنين مشاعر الوطنية وتُأجِّج فيهم روح وحب الوطن.

وتأسفت الشاعرة فرجي، المتوَّجة برداء “سيدة الشعر العربي” لعام 2019 ، على ما أسمته “انقراض” الأغنية الوطنية لافتة إلى أن آخر عهد للمغاربة بها كانت خلال ثمانينيات القرن الماضي خلال حدث المسيرة الخضراء العظيمة.

القصيدة المُغنَّاة من طرف بوشناق، أبدعتها الشاعرة منذ 5 أشهر، “سألني بوشناق الذي تجمعني به علاقة أخوة وصداقة وثيقة أن يغني من أشعاري، فطلبت منه أن يُغني بداية عن بلادي، وهو ما كان فعلا”.

بوشناق الذي لحَّن أغنية “مغرب لا يغرب” كعهده بأغلب أغنياته، كان حريصا على استشارة الشاعرة المغربية وأخذ مشورتها قبل إخراج الأغنية في حلتها الأخيرة.
الشاعرة فرجي، التي تشتغل محامية، أكدت للعمق المغربي، أن لطفي بوشناق سيقوم بزيارة للمغرب رفقة فرقته الموسيقية وسيغني لجميع المغاربة أغنيته الجديدة عن المغرب، وفق تعبيرها.

“مغرب لا يغرب” ليست التعاون الوحيد بين الشاعرة المغربية والمطرب التونسي، حيث أكدت فرجي أن بوشناق بصدد الاشتغال على قصيدة لها تحمل اسم “أنا المغربي”، مبرزة شغفه الكبير بالمغرب والمغاربة وعشقه للبلاد وتقاليدها وأهلها. فيما يعمل المطرب على تلحين أغنية عن الأمة العربية من قصائد الشاعرة دائما تحت عنوان ” ماذا جرى؟”، فيما أنهى تلحين قصيدتها “سلامي لبغداد” المفروض عرضها قريبا.

وعن ردود الأفعال الأولية بعد أيام قليلة من إطلاق الأغنية الجديدة، أوضحت سميرة فرجي أنها كانت إيجابية جدا، قائلة: “أحسستُ بفخر عارم حين أعرب مجموعة من المواطنين عن تعلقهم بالوطن بعد استماعهم للأغنية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *